كورونا.. منظمة الصحة تحذر من شهادات المناعة وشركة صينية تبشر بلقاح والإصابات ترتفع عربيا

Coronavirus fights continue at Ankara City Hospital- - ANKARA, TURKEY - APRIL 19: A health personnel prepares blood samples taken from suspected patients for coronavirus test at the molecular microbiology laboratory of Ankara City Hospital as frontline workers continue to fight against the novel coronavirus (COVID-19) on April 18, 2020 in Ankara, Turkey.
مختبر في العاصمة التركية أنقرة (الأناضول)

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم 2.8 مليون حالة، ولا تزال التحذيرات قائمة بشأن مخاطر التعجل في إنهاء إجراءات الحجر الشامل، كما حذرت منظمة الصحة العالمية من تبني فكرة "الجواز المناعي".

وقد أودى مرض "كوفيد 19" الذي يسببه فيروس كورونا المستجد بحياة أكثر من 197 ألف شخص منذ اكتشاف الفيروس في الصين أواخر العام الماضي، بينما بلغ عدد المتعافين 796 ألفا، وفقا للإحصاءات المجمعة التي تنشرها جامعة جونز هوبكنز الأميركية.

وتعقيبا على ما يجري تداوله في الآونة الأخيرة من تفكير بعض الحكومات في إصدار "جواز مناعي" يسمح لحامله بالسفر أو العودة لمزاولة عمله، أطلقت منظمة الصحة العالمية أحدث تحذيراتها.

وقالت المنظمة اليوم السبت في بيان إنه ما من دليل في الوقت الراهن على أن المتعافين من مرض "كوفيد 19" ولديهم أجسام مضادة، غير معرضين لعدوى ثانية بفيروس كورونا.

وحذرت من إصدار "جوازات مناعية" أو "شهادات أمان من المخاطر" لمن أصيبوا، وقالت إن هذا الأمر قد يزيد من خطر الانتشار لأن هؤلاء الأشخاص ربما يتجاهلون الإرشادات. ونشرت المنظمة موجزا علميا يقدم توضيحات بشأن الأجسام المضادة والمناعة.

وكانت المنظمة قد أطلقت أمس الجمعة مبادرة لتسريع وتيرة إنتاج لقاحات وعلاجات للفيروس، وقال مديرها العام تيدروس أدهانوم إن الهدف من هذا التحرك الجماعي هو التأكد من أن الجميع لديهم القدرة على الوصول إلى مختلف الأدوية المناسبة لمكافحة الفيروس.

لقاح صيني
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وضع التجاذبات والخلافات السياسية جانبا في المعركة مع الفيروس، والعمل على توفير لقاح آمن وفعال ومنخفض التكلفة يكون لفائدة الجميع دون استثناء.

وفي السياق نفسه، قالت "سينوفاك" الصينية -عملاق الصناعات الدوائية- إنها أنتجت لقاحا وفر "حماية كبيرة" للقرود من العدوى أثناء التجارب.

وأوضحت الشركة أنها حقنت 8 قرود باللقاح ثم عرضتهم للفيروس بعد ذلك بثلاثة أسابيع، لكن أيا منهم لم يصب بالعدوى.

وشملت التجربة 4 قرود أخرى لم تحقن باللقاح، فأصيبت بالعدوى وعانت من التهاب رئوي حاد.

ونشرت "سينوفاك" تلك النتائج على موقع خاص يوم 19 أبريل/نيسان الجاري، بعد ثلاثة أيام من شروعها في تجربة اللقاح على البشر، غير أن الأوساط العلمية العالمية لم تراجع تلك النتائج حتى الآن.

وقالت المتحدثة باسم الشركة يانغ قوانغ لوكالة الصحافة الفرنسية إن الاختبارات أظهرت "فاعلية جيدة"، وإنها واثقة من إمكانيات هذا اللقاح.

من جانبه، قال عالم الفيروسات الأميركي فلوريان كرامر عبر "تويتر" إن شركة "سينوفاك" قدمت "أول بيانات جادة عن مرحلة ما قبل التجارب السريرية لأحد اللقاحات المحتملة".

أميركا.. انخفاض كبير للوفيات
في الولايات المتحدة، تم تسجيل 1258 وفاة إضافية جراء فيروس كورونا المستجد خلال آخر 24 ساعة، في حصيلة يومية هي الأدنى منذ نحو ثلاثة أسابيع، وفقا لجامعة جونز هوبكنز.

وأعلنت الجامعة أن إجمالي عدد الوفيات في الولايات جراء الفيروس تجاوز 52 ألفا، كما تخطى عدد الإصابات 890 ألفا.

ومن بين هذه الحالات نحو 100 ألف مصاب بكورونا في نيوجيرسي، لتكون بذلك الولاية الثانية الأكثر تضررا من تفشي الوباء بعد نيويورك.

الوباء يصيب مدمرة أميركية
أعلنت السلطات الأميركية تسجيل 18 إصابة بفيروس كورونا على متن المدمرة "كيد". وقالت قيادة القوات البحرية إنها تقيّم نطاق التفشي بين طاقم المدمرة وطلبت منها العودة إلى قواعدها.

ويبلغ عدد طاقم المدمرة 350 فردا، وكانت في مهمة بالمحيط الهادي، وتعد ثاني قطعة بحرية أميركية يتفشى فيها الفيروس بعد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت".

من ناحية أخرى، قال مسؤولون إن قيادة البحرية قدمت أمس الجمعة توصية لوزير الدفاع بإعادة قائد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى عمله، بعد ثلاثة أسابيع من إعفائه من منصبه بسبب تسريب رسالة بعث بها إلى قيادة البحرية مطالبا باتخاذ إجراءات أقوى لمكافحة انتشار الفيروس بين البحارة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن الوزير مارك إسبر "سيراجع بشكل شامل" التحقيق الأولي للبحرية في تفشي فيروس كورونا على متن حاملة الطائرات، ثم يجتمع مع قادة البحرية لمناقشة الخطوات التالية.

‪بحارة على متن المدمرة
‪بحارة على متن المدمرة "كيد"‬ (رويترز)

 

تحذيرات واختبارات
وفي سياق الحديث عن العلاجات، حذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية من استخدام عقار "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج كورونا خارج المستشفيات، وقالت إنه لا يوجد علاج مرخص باستخدامه حاليا للمصابين بالفيروس.

وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه لا يوجد عقار حتى الآن ضد فيروس كورونا، مشيرا إلى أن بلاده تجري العديد من الاختبارات لاستخدام الأجسام المضادة ضد الفيروس القاتل.

وتراجع ترامب عن تصريحاته بشأن حقن مرضى الفيروس بمواد معقمة ومطهرة ومنظفة كعلاج محتمل، قائلا إنه كان يتحدث حينها بسخرية. وجاء رد الرئيس بعدما أثارت تصريحاته استغرابا واسعا وأصابت الخبراء بالذهول.

وكان الرئيس الأميركي صرح خلال إفادته الصحفية اليومية أول أمس الخميس بأن على العلماء استكشاف ما إذا كان تسليط أشعة تخترق أجسام المصابين بفيروس كورونا أو حقنها بمادة مطهرة، قد يساعد في علاجهم من المرض التنفسي الذي يسببه الفيروس.

ارتفاع الوفيات في بريطانيا
قد تبلغ بريطانيا حاجز الـ20 ألف وفاة بمرض "كوفيد 19" في وقت لاحق اليوم السبت، عند إضافة الحصيلة اليومية إلى إجمالي من ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد في البلاد وفارقوا الحياة داخل المستشفيات وعددهم 19506 أشخاص.

وارتفعت حصيلة الوفيات بكورونا في مستشفيات المملكة المتحدة أمس الجمعة بواقع 684 وفاة في غضون 24 ساعة إلى 19506.

وسيكون تجاوز حاجز الـ20 ألفا نبأ مزعجا للحكومة التي قال كبير مستشاريها العلميين باتريك فالانس يوم 17 مارس/آذار الماضي إن إبقاء عدد الوفيات أقل من هذا الرقم سيكون "نتيجة جيدة فيما يتعلق بما نتمنى تحقيقه".

وتسجل بريطانيا خامس أعلى عدد رسمي لوفيات الفيروس على مستوى العالم، بعد الولايات المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

ومن المرجح أن يزيد العدد الإجمالي للوفيات بالآلاف عند إضافة حصيلة تتضمن الوفيات في دور رعاية المسنين.

تخفيف القيود بالهند وباكستان
قال مسؤولون إن الحكومة الهندية سمحت بعودة محدودة للعمل في متاجر بعض الأحياء والمناطق السكنية اعتبارا من اليوم السبت، بعد أكثر من شهر على فرض إجراءات الحجر العام على مستوى البلاد لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة الداخلية في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة إن محلات البيع بالتجزئة يمكنها العودة للعمل بنصف عدد العاملين، مع مراعاة إجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والقفازات أثناء العمل. ولن تُفتح المتاجر في الأسواق الكبيرة أو مراكز التسوق قبل يوم 3 مايو/أيار القادم.

وفي باكستان، مددت الحكومة إجراءات الحجر العام على مستوى البلاد حتى يوم 9 مايو/أيار المقبل، لكنها قررت التحول إلى ما يطلق عليه إجراءات العزل الذكية اعتبارا من اليوم السبت، إذ بدأت عملية تتبع لحالات الإصابة مع السماح لبعض الأنشطة الصناعية والتجارية باستئناف العمل بموجب إرشادات للسلامة.

وسمحت السلطات بعودة صلاة الجماعة خلال شهر رمضان باستثناء إقليم السند جنوبي البلاد، حيث حذر أطباء من أن المرض قد ينتشر فيه سريعا.

إصابات جديدة بدول عربية
أعلنت وزارة الصحة القطرية اليوم السبت تسجيل 833 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9358 حالة.

وفي الكويت، تم تسجيل 278 إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2892 حالة.

كما أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل 131 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 3889 حالة.

وفي الإمارات، قالت شركة "الاتحاد" للطيران اليوم السبت إنها ستمدد تعليق رحلات الركاب حتى 15 مايو/أيار القادم.

وكانت الشركة قالت في السابق إنها ستستأنف رحلات الركاب جزئيا اعتبارا من أول الشهر القادم، لكنها كشفت اليوم أنها أرجأت هذه الخطوة بسبب استمرار تداعيات انتشار فيروس كورونا.

المصدر : الجزيرة + وكالات