وزير الصحة العراقي: سننتصر على كورونا في الصيف

وزير الصحة العراقي جعفر علاوي
علاوي: الإصابات بكورونا في العراق قليلة مقارنة بباقي دول العالم (مواقع التواصل)
توقع وزير الصحة العراقي جعفر علاوي احتواء فيروس كورونا بشكل كامل في البلاد خلال فصل الصيف، وقال إن خلية الأزمة الحكومية لمكافحة كورونا -التي يرأسها- تراقب الواقع الصحي في البلاد، وفي حال حدث تغيير في عدد الإصابات ستضطر إلى تشديد إجراءات الوقاية مجددا.
 
وجاءت تصريحات علاوي خلال لقاء مع تلفزيون العراق الرسمي أمس الأربعاء.
 
ورفع العراق بدءا من الثلاثاء الماضي الحظر الشامل، حيث أتاح التجول خلال ساعات النهار من السادسة صباحا إلى السابعة مساء، وحتى 22 مايو/أيار المقبل.
 
وكان حظر التجول الشامل مفروضا على البلاد منذ 17 مارس/آذار الماضي، ضمن إجراءات أخرى للحد من تفشي الفيروس، بينها تعليق الدراسة والرحلات الجوية الداخلية والخارجية، ومنع التجمعات العامة بكافة أشكالها، وحظر دخول الوافدين الأجانب.
 
وأضاف وزير الصحة العراقي أن اللجنة اتخذت إجراءات جيدة أثبتت نجاحها، مؤكدا أن الإصابات بكورونا في البلاد قليلة مقارنة بباقي دول العالم.
 
وتوقع علاوي انحسار الفيروس خلال الأسابيع القليلة القادمة، وهو ما من شأنه تخفيف القيود الصحية بصورة أكبر، مضيفا أن العراق سينتصر على كورونا في الصيف.
 
واتخذ العراق قرار رفع حظر التجول جزئيا نتيجة تراجع معدل الإصابات اليومية خلال الفترة القليلة الماضية، حيث لم تتجاوز خمسين إصابة يوميا، في حين كانت تحوم حول سبعين قبل نحو أسبوعين.
 
وحتى مساء الأربعاء الماضي، سجل العراق 1631 إصابة بالفيروس، بينها 83 وفاة، و1146 حالة تعاف.
 
 
من جهتها، طالبت منظمة الصحة العالمية في العراق الحكومة باستمرار غلق الحدود، والتشديد في الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.
 
وقال ممثل المنظمة في العراق أدهم إسماعيل اليوم الخميس إن "اليوم الأول لرفع الحظر الجزئي لم تكن مؤشراته جيدة، بشأن الالتزام بالإجراءات الوقائية على عكس اليوم الثاني".
 
وتوقع إسماعيل أن يكون التزام المواطنين بالحظر الجزئي أكثر خلال رمضان، لا سيما في النهار بسبب الصيام وحرارة الطقس، مؤكدا أنه "في حال تراجع الإصابات إلى الصفر أو واحد يمكن الإعلان عن رفع الحظر كليا".
 
وشدد على ضرورة استمرار غلق المنافذ الحدودية حتى بعد سيطرة العراق على الفيروس، لأن هناك دولا مجاورة للعراق ما زالت تشهد إصابات كثيرة، فيمكن أن يعود المرض من جديد.
المصدر : وكالات