كورونا.. دول تسعى لتخفيف إجراءات الحظر ومنظمة الصحة تحذّر

مع تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد عالميا، يتأرجح قياديو دول عديدة في العالم بين المكافحة لوقف انتشار الوباء، وبين العمل على الخروج من حالة الركود الاقتصادي ببعث الأنشطة التجارية والصناعية دون الوقوع في فخ التساهل مع الجائحة، غير أن منظمة الصحة العالمية حذرت من التفكير في تخفيف إجراءات الحظر الصحي والتباعد الاجتماعي.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تمديد إجراءات العزل والحجر المنزلي في بلاده حتى يوم 11 مايو/أيار المقبل، مشيرا إلى أن السلطات ستفتح المدارس في ذلك التاريخ.

وقال ماكرون إن السلطات ستستمر في إجراءاتها لمساعدة المتضررين من الحجر الصحي.

وأضاف الرئيس الفرنسي أن طبيعة تفشي هذا الفيروس أظهرت مجموعة من النقائص والعثرات في القطاع الصحي الفرنسي يتم الآن العمل على مواجهتها.

وأفادت هيئة الصحة العامة الفرنسية اليوم الاثنين بأن عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 14967 شخصا من 14393 أمس الأحد.

وأوضحت الهيئة أن 6821 مريضا يرقدون حاليا في وحدات العناية المركز، انخفاضا من 6845 أمس. وذكرت أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بلغ 98076 حتى الآن.

ودعت إلى توخي الحذر لأن المستشفيات لا تزال تستقبل عددا كبيرا جدا من المرضى.

وفي إسبانيا، انتهى اليوم الحظر المفروض منذ أسبوعين على الأنشطة غير الأساسية، في إطار سعي بعض الدول الأوروبية إلى التخفيف من إجراءات الإغلاق، بينما عاد بعض عمال المصانع إلى أعمالهم.

من جهتها، تستعد ألمانيا لرفع تدريجي للقيود المرتبطة بتفشي الفيروس، حيث تبحث المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الخطوة يوم الأربعاء مع رؤساء حكومات 16 مقاطعة.

تحذير
في غضون ذلك، حذرت منظمة الصحة العالمية من التفكير في تخفيف إجراءات الحظر الصحي والتباعد الاجتماعي.

وقالت المنظمة إن قرارات رفع القيود عن الأنشطة الاقتصادية يجب أن تستند إلى اعتبارات صحية.

وأضافت أن السبيل الوحيد لوقف انتشار الفيروس هو تعميم لقاح دائم وفعال على الصعيد العالمي.

وفي إيطاليا، ارتفع عدد وفيات الوباء بواقع 566 حالة اليوم الاثنين بعدما بلغ 431 في اليوم السابق، لكن عدد الإصابات الجديدة تراجع إلى 3153 بالمقارنة مع 4092 أمس.

وبذلك تسجل البلاد أقل عدد لحالات الإصابة الجديدة منذ السابع من أبريل/نيسان الجاري.

وقالت وكالة الحماية المدنية إن العدد الإجمالي للوفيات منذ ظهور التفشي يوم 21 فبراير/شباط الماضي ارتفع إلى 20465، وهي ثاني أكبر حصيلة وفيات بالمرض على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة.

وقفز عدد حالات الإصابة المؤكدة رسميا في إيطاليا إلى 159516، وهي ثالث أكبر حصيلة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة وإسبانيا.

وتراجع عدد المصابين في وحدات العناية المركزة إلى 3260 اليوم الاثنين مقابل 3343 أمس الأحد، لتسجل البلاد بذلك تراجعا لليوم العاشر على التوالي.

كما ارتفع عدد من تعافوا من المرض بين المصابين إلى 35435 مقابل 34211 في اليوم السابق.

سيناريوهات استثنائية
من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين إن على المسؤولين الروس الاستعداد لسيناريوهات "استثنائية" في أزمة وباء كورونا.

وصرح بوتين في مؤتمر عبر الفيديو مع المسؤولين بأن الأسابيع المقبلة ستكون "حاسمة" في معركة روسيا مع الفيروس، لأن الوضع "يتغير كل يوم تقريبا، وللأسف ليس إلى الأفضل".

وقال للمسؤولين إن عليهم "الأخذ في الاعتبار جميع السيناريوهات لكيفية تطور الوضع، حتى أكثرها تعقيدا واستثنائية".

ودعا بوتين إلى اتخاذ إجراءات تنهي نقص المعدات الواقية للعاملين الطبيين".

وفي أميركا، سجلت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الاثنين أن إجمالي الإصابات بالفيروس بلغ 554849 إصابة، وقالت إن عدد الوفيات ارتفع إلى 21942.

والحصيلة التي أعلنتها المراكز اليوم هي الحصيلة المسجلة حتى الساعة الرابعة من مساء الأحد 12 أبريل/نيسان بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

ولا تعكس أرقام المراكز بالضرورة الإصابات التي تعلنها الولايات بشكل منفصل.

عزل عام
وفي تركيا، قال وزير الصحة فخر الدين قوجه اليوم الاثنين إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في بلاده زاد 4093 حالة خلال الساعات الـ24 الماضية، بينما زادت حالات الوفاة بواقع 98 ليرتفع عددها الإجمالي إلى 1296.

وأضاف قوجه أن إجمالي عدد الإصابات في البلاد بلغ 61049، وقال إن حالات الشفاء بلغت 3957 حتى الآن، كما بلغ عدد الفحوصات التي أجريت خلال الساعات الـ24 الماضية 34456.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين إن بلاده ستفرض إجراءات عزل عام جديدة في الأسبوع المقبل، بعدما تم إغلاق 31 إقليما مطلع هذا الأسبوع.

وكان حظر التجول الذي استمر 48 ساعة وانتهى عند منتصف الليل، يشمل المدن الرئيسية في تركيا، بما فيها إسطنبول التي يعيش فيها 16 مليون شخص.

وفي فلسطين، قال رئيس الوزراء محمد اشتية اليوم الاثنين إن حكومته أدخلت بعض التغييرات على الإجراءات المتبعة في الأراضي الفلسطينية لمواجهة فيروس كورونا، من بينها السماح لبعض المصانع بالعمل.

وأضاف اشتية خلال مؤتمر صحفي في رام الله أن "بعض المصانع التي تثبت أنها قادرة على الحفاظ على سلامة عمالها وموظفيها والالتزام بذلك وترتيب شأن تنقلهم والتباعد في ما بينهم أثناء العمل، سوف يُسمح لها بالعمل، وبتصريح من المحافظ وتزكية من وزارة الاقتصاد".

وتابع قائلا "على أن تتمتع (المصانع) بكامل إجراءات السلامة الصحية، ويكون العمال من داخل المحافظة، ووفق معايير توافق عليها وزارتا الاقتصاد والصحة".

وخلال الأيام القليلة الماضية، سمحت الحكومة الفلسطينية للمتاجر الكبيرة بفتح أبوابها من الساعة العاشرة صباحا حتى الخامسة مساء، كما تواصل المخابز والصيدليات عملها، بينما تعطلت باقي قطاعات الصناعة.

تعديل إجراءات الحظر
وفي السودان، قال وزير الإعلام فيصل صالح إن السلطات ستفرض العزل العام على العاصمة الخرطوم -أكثر مدن البلاد سكانا- لثلاثة أسابيع، بعد اكتشاف 10 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد اليوم الاثنين.

وقال الوزير لوكالة رويترز إن العزل العام سيبدأ يوم السبت القادم، وقد تم تسجيل 29 إصابة بفيروس كورونا إجمالا في السودان.

وفي الأردن، تدرس السلطات تعديل إجراءات حظر التجول واستئناف العمل في العديد من المحافظات التي لم تسجل إصابات بفيروس كورونا.

وأعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد العضايلة اليوم الاثنين أن الحكومة تدرس إمكانية تعديل إجراءات حظر التجول والسماح باستئناف النشاط الاقتصادي والإنتاجي في العديد من محافظات المملكة التي لم تسجل فيها إصابات بالفيروس.

وقال العضايلة -وهو أيضا الناطق الرسمي باسم الحكومة- إنه "في ظل خلو العديد من محافظات المملكة من تسجيل حالات إصابة (بفيروس كورونا المستجد) بحمد الله، فإن الحكومة والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية تدرس إمكانية تعديل إجراءات حظر التجول في هذه المناطق".

وأوضح -في إيجاز صحفي- أن التعديل يتضمن "منع الدخول إلى هذه المحافظات والخروج منها، ويسمح باستئناف النشاطات الاقتصادية والإنتاجية وفتح المحال والأعمال في هذه المناطق، وبالحد الأدنى من العاملين، مع الالتزام بأعلى معايير الوقاية والرقابة الصحية".

وتابع العضايلة "سنعلن عن تفاصيل هذا التوجه وموعد بدء تنفيذه خلال الأيام المقبلة".

المصدر : الجزيرة + وكالات