الجيش يوزع الكمامات مجانا.. والمصريون يتجادلون مجددا: واجب أم تلميع إعلامي؟

القوات المسلحة المصرية تقوم بتوزيع الكمامات الطبية الواقية على المواطنين
جنود من الجش المصري انتشورا بالميادين ووسائل المواصلات لتوزيع كمامات مجانية (الإعلام المصري)

عبد الله حامد-القاهرة

جدل مستمر بين المصريين مع كل خطوة حكومية نحو أزمة انتشار فيروس كورونا، وهذه المرة تجاه ما أعلنته الجيش عن قيامه بتوزيع الكمامات مجانا في الشوارع ومحطات النقل الجماعي، وهو ما أثار السؤال مجددا حول دور الجيش في الحياة المدنية، في وقت اشتكى آخرون من اختفاء الكمامات ذات الجودة العالية.

وقال المتحدث باسم الجيش "القيادة العامة للقوات المسلحة أصدرت أوامرها لهيئة الإمداد والتموين بتوفير الماسكات الطبية الواقية، وتوزيعها على المواطنين مجانا بالأماكن العامة والميادين الرئيسية ومحطات مترو الأنفاق الرئيسية ومواقف النقل الجماعي، والتي يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين" وذلك تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح في بيان عبر صفحته الرسمية أن القوات المسلحة قامت بفتح خمسة خطوط إنتاج جديدة ومطورة للماسكات الطبية التنفسية، وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، بإنتاج يومي يصل إلى مئة ألف ماسك، وتوفيرها للمواطنين.

وأعلنت وزارة الصحة مساء أمس الأحد ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 2065 شخصا من ضمنهم 447 تم شفاؤهم وخرجوا من مستشفى العزل، و159 حالة وفاة.

 
وجاء توزيع الجيش للكمامات مجانا بالشوارع ووسائل المواصلات، عقب مطالبة الرئيس بذلك على الهواء مباشرة الأسبوع الماضي، خلال تفقده تجهيزات القوات المسلحة المتعلقة بمكافحة الفيروس، وهو اللقاء أعقبه في اليوم التالي توبيخ السيسي للمسؤولين عن أحد مواقع الإنشاءات بدعوى عدم ارتداء العمال للكمامات.
 

نقد وتساؤلات
وقال شهود عيان ومغردون إن قيام مجندين بتوزيع الكمامات مجانا لن يستمر يوميا، معتبرين أن الأمر لن يعدو "مجرد تسجيل موقف وتصوير لقطات من قبيل الشو الإعلامي".

كما انتقد آخرون أن تتضمن عملية التوزيع عبارة إهداء من الجيش للشعب المصري، مشيرين إلى أن الجيش مؤسسة تابعة للشعب، ومن غير المقبول أن يتم وضعها مقابل الشعب.

وأعاد مغردون طرح السؤال الجدلي حول دور الجيش في الحياة المدنية، ولماذا لا تقوم مؤسسات الدولة بعملية التوزيع، في حين قال المؤيدون إنه دور طبيعي تقوم به كل جيوش العالم بالكوارث والأزمات.

 
وفي السياق ذاته، اشتكى مصريون من اختفاء الكمامات لدرجة الاستغاثة عبر مواقع التواصل طلبا للمساعدة في العثور على نوعية معينة من الكمامات ذات جودة أعلى من تلك الكمامات القماشية المتداولة.

وتحدث مغردون عما وصفوه بالإهمال في الشوارع وعدم ارتداء المواطنين للكمامات رغم الازدحام الكبير.


تأييد وترحيب
بالمقابل عبر مغردون عن سعادتهم لتوافر الكمامات، ووجهوا الشكر إلى الرئيس لقيامه بتوجيه القوات المسلحة لتوزيع الكمامات مجانا.

ونشر رواد بمواقع التواصل مقاطع مصورة لأشخاص يقومون بتوزيع الكمامات على ركاب المترو، وأكدوا أن التوزيع يأتي ضمن تعليمات الرئيس.

ومن جانب آخر نشر آخرون صورا للكمامات الموزعة ومعها تذاكر المترو، مؤكدين أنه يجري توزيع الكمامات لكل راكب مترو عند شرائه تذكرة الركوب.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي