بومبيو: هذا موقفنا من الحكومة المرتقبة في العراق

U.S. Secretary of State Mike Pompeo addresses the daily coronavirus task force briefing at the White House in Washington, U.S., April 8, 2020. REUTERS/Kevin Lamarque
بومبيو يأمل أن تضع حكومة الكاظمي مصالح العراق أولا وتلبي احتياجات شعبه (رويترز)

رحبت الولايات المتحدة بما وصفته اتفاقا بين القوى السياسية في العراق على تشكيل حكومة جديدة، مشددة على ضرورة أن تكون هذه الحكومة قادرة على التصدي لفيروس كورونا ودعم الاقتصاد والسيطرة على السلاح.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان "نرحب بتوصل الزعماء السياسيين الشيعة
والسنة والأكراد إلى توافق على ما يبدو حول تشكيل حكومة، ونأمل أن تضع هذه الحكومة مصالح العراق أولا وتلبي احتياجات الشعب العراقي".

‪الكاظمي يواصل مشاوراته لتشكيل الحكومة‬ (مواقع التواصل)
‪الكاظمي يواصل مشاوراته لتشكيل الحكومة‬ (مواقع التواصل)

مشاورات الكاظمي
يأتي ذلك في وقت يواصل فيه رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي مشاوراته مع الكتل والتيارات السياسية ومكتب الأمم المتحدة في العراق بهدف الإسراع بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة في إطار المهلة الدستورية البالغة 30 يوما. 

وذكر بيان للحكومة العراقية أن الكاظمي اجتمع مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت لبحث تطورات تشكيل الحكومة وجهود مواجهة جائحة كورونا واستمرار التعاون والتنسيق بين العراق والأمم المتحدة.

كما اجتمع الكاظمي مع وفد يمثل ائتلاف الوطنية الذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي لبحث آلية تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال وفد ائتلاف الوطنية برئاسة النائب كاظم الشمري إنه من الضروري ترك رئيس الوزراء المكلف يختار أعضاء حكومته بحرية، وإبعاد الضغط عليه الهادف إلى الإبقاء على المحاصصة المقيتة.

وطالب الوفد بضرورة أن يشترك المتظاهرون السلميون والاتحادات والنقابات في هذه الحكومة.

المصدر : وكالات