بعد اشتباكات شرق مصراتة.. حكومة الوفاق تحقق مكاسب غرب طرابلس

Military vehicles of the Libyan internationally recognised government forces head out to the front line from Misrata, Libya February 3, 2020. REUTERS/Ayman Al-Sahili
قوات موالية لحكومة الوفاق في مدينة مصراتة (رويترز-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة أن قوات حكومة الوفاق الليبية سيطرت على معاقل قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في الشريط الساحلي غرب طرابلس.

وكانت القوات الحكومية قد أعلنت إسقاطها طائرتين بدون طيار ومروحية تابعة لحفتر بمنطقة أبو قرين شرق مدينة مصراتة.

وقال محمد  قنونو الناطق باسم قوات حكومة الوفاق إن ثلاثة من قوات حفتر -ممن وصفهم بالمتورطين في استهداف المدنيين بطرابلس وأبو قرين- لقوا مصرعهم جراء سقوط المروحية التي حاولت استهداف مقاتلين من قوات الوفاق وآلياتهم.

وحسب مصادر للجزيرة فإن الاشتباكات أسفرت عن مقتل تسعة من قوات الوفاق وأكثر من ثلاثين من قوات حفتر، بينهم عدد من مسلحي فصائل الجنجويد السودانية وفصائل تشادية معارضة.

وقد استخدمت قوات الوفاق أيضا -حسب المصادر نفسها- طائرات مسيرة لشن غارات على مواقع قوات حفتر.

وفي الآونة الأخيرة، أصبح الطيران الحربي التابع لحكومة الوفاق يستهدف قوات حفتر وخطوط إمدادها حول مدينتي ترهونة وبني وليد، وكذلك منتصف الطريق الساحلي بين مدينتي مصراتة وسرت.

وتحاول قوات حفتر منذ ما يزيد على سنة اقتحام العاصمة طرابلس من محاور مختلفة، حيث تتصدى لها قوات حكومة الوفاق التي رفضت -في بيانات متتالية مع المجلس الأعلى للدولة وبلديات محلية جلها غربي البلاد وجنوب غربيها- إعادة ليبيا من جديد إلى حكم الفرد الشمولي العسكري متمسكة بخيار الدولة المدنية.

وتضررت كليا أو جزئيا مواقع مدنية في مدن غربي ليبيا، من بينها مدارس وجامعات وموانئ ومطارات ومستشفيات، إضافة إلى منشآت المؤسسة الوطنية للنفط، بسبب هجمات قوات حفتر المباشرة على المرافق المدنية.

المصدر : الجزيرة