سي إن إن: أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي يهددون بإعادة التفكير في العلاقات مع السعودية

Senator Ted Cruz (R-TX) questions judicial nominees during a hearing before the Senate Judiciary Committee on Capitol Hill in Washington, U.S., December 4, 2019. REUTERS/Joshua Roberts
تيد كروز: المفترض أن تكون السعودية صديقة لنا (رويترز)

أوردت قناة "سي إن إن" أن 13 عضوا من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي عن ولايات منتجة للنفط عبروا عن إحباطهم من حرب أسعار النفط التي تضر بالمنتجين الأميركيين وتهدد بتقويض العلاقات الأميركية السعودية.

ونقلت القناة عن مصدر -لم تسمه- أن أعضاء المجموعة سيتحدثون إلى وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اليوم السبت، ولا يخططون لكبح غضبهم، وسيضغطون من أجل التوصل إلى حل.

تكساس غاضبة
وقال مصدر آخر إن تيد كروز السيناتور الجمهوري عن ولاية تكساس أعلن بكل وضوح أن "تكساس غاضبة"، واصفا غضب أعضاء مجلس الشيوخ بأنه غضب لم يسمع به من قبل عن هذه المجموعة.

وكان كروز قال على شبكة "سي إن بي سي" يوم 30 مارس/آذار الماضي "إن المفترض أن تكون السعودية صديقة لنا، ونحن حليفها العسكري والدبلوماسي، أنت لا تتصرف كصديق عندما تحاول تدمير الآلاف والآلاف من الشركات الصغيرة في جميع أنحاء ولاية تكساس والبلاد".

وأضافت أن أعضاء المجموعة بلغ غضبهم درجة عالية جراء انخفاض أسعار النفط بسبب حرب الأسعار بين السعودية وروسيا في وقت يستمر فيه وباء كورونا في تدمير البلاد، كما أنهم يخشون من خلخلة قواعدهم الانتخابية إذا تعرض المنتجون الأميركيون لضغوط مالية، الأمر الذي سيؤذي الاقتصاد أكثر في هذه اللحظة الحساسة التي قدم فيها أكثر من 16 مليون أميركي طلبات بطالة في الأسابيع الثلاثة الماضية.  

خطوات عملية
ونقلت القناة عن السيناتور الجمهوري دان سوليفان (ألاسكا) تأكيده أن الرسائل التي بعث بها أعضاء المجموعة لسفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة  الأميرة ريما بنت بندر آل سعود أواخر الشهر الماضي أظهرت بوضوح أنهم لن يقوموا بإعادة تقييم للعلاقات فحسب، بل سيتخذون خطوات من شأنها تهديد العلاقات الطويلة التي كان يدعمها معظمهم.

 دان سوليفان: لن نقوم بإعادة تقييم العلاقات فحسب بل باتخاذ خطوات من شأنها تهديد العلاقات الطويلة (الفرنسية)
 دان سوليفان: لن نقوم بإعادة تقييم العلاقات فحسب بل باتخاذ خطوات من شأنها تهديد العلاقات الطويلة (الفرنسية)

وقالت "سي إن إن" إن تشريعا قد تم تقديمه بالفعل لسحب القوات الأميركية من السعودية، وكان هناك نقاش بشأن فرض عقوبات إذا لم تساعد السعودية في إيجاد حل.

وأضافت أنه خلال المكالمة بين الأميرة ريما وأعضاء مجلس الشيوخ الغاضبين حاولت ريما أن تختصر الحديث وأن تقدم نقاطا للنقاش، لكنهم لم يسمحوا لها بذلك.

ستفقد السعودية سندها بالكونغرس
وأوضحوا لها أن فقدان السعودية دعمهم سيؤدي إلى فقدان المملكة شريان حياتها في الكونغرس، وأنه بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي تراجع الدعم للسعودية بشكل كبير في واشنطن، وقالوا لها إنه بدون دعم هؤلاء الشيوخ فإن التشريعات المناهضة للسعودية ستزداد أكثر وأكثر.

وأشارت القناة إلى أن السفارة السعودية في واشنطن لم ترد على طلب بالتعليق.

وذكر السيناتور سوليفان أن أعضاء مجموعة الشيوخ عندما التقوا الأسبوع الماضي الرئيس دونالد ترامب طلبوا منه الوقوف إلى جانب منتجي النفط الأميركيين.

وأضاف سوليفان أنهم أوضحوا لترامب -الذي يخشى بشدة من ضرب الاقتصاد الأميركي بسبب وباء كورونا- أن صناعة النفط لعبت دورا كبيرا في إخراج الولايات المتحدة من الركود في 2008-2009.

يشار إلى أن ترامب بذل جهودا كبيرة الأسبوع الماضي للتوسط لحل الأزمة خلال مكالمات هاتفية مع نظيريه الروسي والسعودي.

المصدر : سي إن إن