في زيارة غير معلنة.. برهم صالح في الفلوجة والحلبوسي في استقباله

زيارة رئيس العراق للفلوجة
الحلبوسي (يمين) بحث مع صالح التطورات السياسية ومكافحة فيروس كورونا (الجزيرة)
وصل الرئيس العراقي برهم صالح إلى مدينة الفلوجة غرب بغداد، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.

وقد التقى صالح هناك برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، حيث أفادت مصادر للجزيرة بأنهما بحثا ملفات عدة، أبرزها ملف تشكيل الحكومة، والجهود الرامية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
من ناحيتها، شددت السلطات الأمنية إجراءاتها في المدينة، ومنعت وسائل الإعلام من الوصول إلى موقع الاجتماع. 
 
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيانه أنه جرى خلال اللقاء بحث مجمل الأوضاع في البلاد، وملف تشكيل الحكومة الجديدة، والتأكيد على ضرورة أن تتبنى الحكومة الخطوات الإصلاحية، وأن تضع برنامجا حكوميا واقعيا يلبي متطلبات المرحلة.
 
وتأتي الزيارة بعد يومين على تكليف رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة المقبلة.
 
وبعد تكليفه بتشكيل الحكومة تعهد الكاظمي بأن حكومته ستسهر على أن يكون القرار السيادي بأيدي العراقيين دون سواهم، وأن "سيادة العراق خط أحمر ولا يمكن المجاملة فيها"، مضيفا أن الأهداف الأساسية لحكومته تتمثل في محاربة الفساد وإعادة النازحين إلى ديارهم.
 
ووعد رئيس الوزراء المكلف بحصر السلاح في يد الدولة، وأن تقوم القوات المسلحة العراقية بواجبها في هذا الشأن بإجراءات وصفها بالحاسمة، كما التزم الكاظمي بحماية حقوق ومطالب المتظاهرين، و"بناء علاقات متوازنة مع الجيران والأصدقاء".
 
وأمام الكاظمي الآن مهلة حتى 9 مايو/أيار المقبل لتقديم تشكيلة الحكومة إلى البرلمان وفق مقتضيات الدستور.
 
والكاظمي هو ثالث رئيس وزراء يكلف بتشكيل حكومة جديدة خلفا لعادل عبد المهدي الذي قدم استقالته مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي تحت ضغوط الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها البلاد منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
المصدر : الجزيرة