ألمانيا تعتبر فيروس كورونا "وباء عالميا"

Labourers work on PFF2 respirator masks at Delta Plus plant in Socorro, Sao Paulo state, Brazil March 3, 2020. Picture taken March 3, 2020. REUTERS/Rahel Patrasso
مصنع أقنعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد في ساو باولو بالبرازيل (رويترز)

أعلنت الحكومة الألمانية اليوم الأربعاء أن العالم بات يواجه "وباء عالميا" مع تفشي فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أنها تنظر إلى الوضع "بجدية كبرى" مع تزايد عدد الإصابات بشكل متواصل.

وقال وزير الصحة ينس سبان متحدثا أمام مجلس النواب في برلين إن "وباء كورونا المستجد في الصين تحول إلى وباء عالمي".

وذكر معهد روبرت كوخ أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بكورونا في ألمانيا ارتفع إلى 240 اليوم الأربعاء من 196 بعد ظهر أمس الثلاثاء.

وقال المعهد إن 15 من 16 ولاية ألمانية أعلنت اكتشاف حالات إصابة بالفيروس، وكانت ولاية نورد راين فستفاليا في غرب البلاد الأكثر تأثرا.

ولم تسجل ألمانيا أي حالة وفاة بالفيروس الذي بدأ تفشيه في مدينة ووهان الصينية في أواخر العام الماضي وينتشر سريعا في أنحاء العالم.

كما سجلت مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الأربعاء أول إصابة بكورونا.

وأفاد موقع شبكة "يورو نيوز" بأن الإصابة تعود لموظف مدني يعمل في وكالة الدفاع الأوروبية في بروكسل، مشيرا إلى أنها أول حالة إصابة تُسجل ضمن مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وقال متحدث باسم الوكالة -لم يُكشف عن اسمه- إن الموظف عاد من مهمة في إيطاليا مؤخرا، وفق المصدر نفسه.

وفي كوريا الجنوبية، ارتفع عدد ضحايا كورونا إلى 32 وفاة و5328 إصابة، حسب إعلام محلي.

أما في إيران، فأعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 15 وفاة إضافية جراء الفيروس و586 إصابة جديدة، مما يرفع الحصيلة الوطنية الإجمالية إلى 92 وفاة و2922 إصابة.

 

حجر صحي
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور خلال مؤتمر صحفي إن "عدد الإصابات الجديدة المؤكدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة يصل إلى 586".

وتتركز الإصابات في محافظتي طهران وقم، غير أن آخر الأعداد تشير إلى أن الفيروس منتشر الآن في جميع المحافظات الإيرانية الـ31 تقريبا، باستثناء واحدة.

وأُعلن عن أولى الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد في إيران في مدينة قم في 19 فبراير/شباط.

في السياق ذاته، ذكر موقع "إيران واير" الإخباري على الإنترنت اليوم الأربعاء إن إسحاق جهانجيري النائب الأول للرئيس الإيراني أصيب بفيروس كورونا ويخضع للعلاج.

ونشر الموقع الخبر نقلا عن "مصدر مطلع"، لكن لم يرد تأكيد له حتى الآن من مسؤولين إيرانيين.

وأصيب مسؤولون إيرانيون بفيروس كورونا وتوفي مسؤول كبير يوم الاثنين بعد إصابته بالعدوى.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء أنه جرى تسجيل إصابات بكورونا في جميع محافظات البلاد تقريبا.

وفي تونس، أعلنت وزارة الصحة التونسية اليوم الأربعاء أن 996 شخصا يخضعون للحجر الصحي في منازلهم للاشتباه بإصابتهم بفيروس كورونا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الصحة، عبد اللطيف المكي، بمقر الوزارة في العاصمة تونس، خصصه لعرض آخر تطورات الوضع الصحي في تونس.

وقال المكي إن 996 شخصا يخضعون للحجر الصحي الذاتي "في منازلهم" للاشتباه بإصابتهم بالفيروس.

والاثنين، أعلن المكي تسجيل أول إصابة بالفيروس في تونس لمواطن تونسي مقيم في إيطاليا وعاد إلى البلاد.

المصدر : وكالات