رغم مطالب دولية برفعها.. واشنطن تشدد عقوباتها على طهران

ردت الولايات المتحدة على المطالب برفع العقوبات على إيران بفرض عقوبات جديدة على تسع شركات صينية وجنوب أفريقية بزعم مساعدة طهران في قطاعها النفطي.

وإلى جانب الشركات التسع، أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو فرض عقوبات على ثلاث شخصيات إيرانية لارتباطها بعمليات بيع وشراء في مجال البتروكيماويات الإيراني وشركة استثمارية مرتبطة بالقوات المسلحة الإيرانية.

كما تشمل العقوبات خمسة علماء في مجال الطاقة النووية الإيرانية بسبب ما وصفه الوزير الأميركي باستمرار طهران في تحدي المجتمع الدولي بنشاطاتها النووية.

واتهم بومبيو المسؤولين الإيرانيين بالكذب بشأن المعلومات المتعلقة بالتصدي لفيروس كورونا بدلا من الاستفادة من المعونات لمواجهته.

في المقابل، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن العقوبات الأميركية غير القانونية جففت الموارد الاقتصادية لإيران، وأعاقت قدرتها على مكافحة كورونا.

وقال ظريف في تغريدة على توتير "حرفيا إنهم يقتلون الأبرياء، ومن غير الأخلاقي رؤية الأبرياء يموتون بسبب العقوبات الأميركية".

من جهتها، قالت متحدثة باسم الخارجية الأميركية إن العقوبات لا تحول دون وصول المساعدات إلى إيران، مضيفة أن الولايات المتحدة تواصل عرض المساعدة الإنسانية للشعب الإيراني لدعم جهوده في مكافحة فيروس كورونا.

وأوضحت المتحدثة في بيان للجزيرة أن الولايات المتحدة تواصل عرض المساعدة الإنسانية للشعب الإيراني لدعم جهوده في مكافحة الفيروس، لكنها أعربت عن الأسف لرفض الحكومة الإيرانية العرض الأميركي.

وتابعت أنه لا ينبغي على وسائل الإعلام تصديق الدعاية الصينية والروسية التي تضلل الرأي العام لكي يصدق أن اللائمة تقع على العقوبات الأميركية.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان دعا إلى رفع العقوبات الأميركية عن إيران في إطار الجهود الدولية لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وقال خان في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس إن الوقت قد حان لإنهاء العقوبات الأميركية على إيران التي كافحت لمواجهة الفيروس رغم العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وفي موسكو، اتهمت الخارجية الروسية الولايات المتحدة بتعمد منع إيران من محاربة فيروس كورونا، ودعت واشنطن إلى رفع العقوبات عن إيران فورا، "لأن هذا ليس الوقت المناسب لتسوية الحسابات الجيوسياسية".

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية جينغ شوانغ إن العقوبات الأميركية على إيران تعرقل الجهود الإيرانية في حربها على الفيروس، ودعا إلى رفع هذه العقوبات عنها فورا.

المصدر : الجزيرة + وكالات