وسط مخاوف من كورونا.. عزوف واسع عن الانتخابات المحلية في فرنسا

Coronavirus precautions at polling stations in Paris- - PARIS, FRANCE - MARCH 15: Hand sanitizers are seen in a polling station during the first round of municipal election as a precautions against coronavirus (COVID-19) in the 14th Arrondissement of Paris, France on March 15, 2020.
خبراء كثيرون يشككون في إمكانية إجراء الدورة الثانية في موعدها يوم 22 مارس/آذار الجاري (رويترز)

عزفت نسبة كبيرة من الناخبين الأحد عن المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات البلدية في فرنسا التي ترزح تحت تداعيات انتشار فيروس كورونا الجديد، والخاضعة لإجراءات صارمة سعيا إلى مكافحته

وقدّر مركز استطلاع رأي نسبة العزوف عن المشاركة بين 54 و56%، في ارتفاع كبير عن النسبة التي سجّلت في الاقتراع السابق عام 2014.

وقال مدير مركز "أوبينيون واي" برونو جان بار "إننا في طريقنا لتسجيل تراجع بنحو 20% نسبةً إلى اقتراع 2014″، مضيفا أنه "يفترض أن تخلص نسبة المشاركة عند 45 أو 46%".

وجرت الجولة الأولى من هذا الاستحقاق الانتخابي غداة إعلان الحكومة إغلاق الحانات وصالات السينما والمتاجر غير المخصصة لبيع الأغذية بسبب انتشار الوباء العالمي الذي أسفر عن وفاة 91 شخصا من أصل نحو 4500 مصاب في فرنسا.

وبدا غير واقعي إبقاء الانتخابات التي دعي إليها نحو 47.7 مليون ناخب لاختيار رؤساء بلدياتهم ومجالسهم البلدية، في أعقاب قرار السلطات وقف الحركة في البلاد على نحو واسع، بينما غطت الأزمة الصحية تماما على أخبار الاقتراع.

وفي ظل زيادة انتشار الوباء، يشكك كثير من الخبراء في إمكانية إجراء الدورة الثانية في موعدها المقرريوم 22 مارس/آذار الجاري.

المصدر : الفرنسية