لبنان.. دياب يعلن تشكيل حكومة جديدة ويحدد أهدافها

Designated Prime Minister Hassan Diab meets with Lebanon's President Michel Aoun and Lebanese Speaker of the Parliament Nabih Berri at the presidential palace in Baabda, Lebanon Janaury 21, 2020. REUTERS/Mohamed Azakir
الرئيس ميشال عون يستقبل رئيس الحكومة المكلف حسان دياب ورئيس البرلمان نبيه بري (رويترز)

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف حسان دياب مساء اليوم الثلاثاء عن حكومة جديدة من 20 وزيرا، وحدد أهدافا لحكومته التي لا يشارك فيها تيار المستقبل، تشمل تلبية مطالب المتظاهرين المطالبين بإصلاحات شاملة.

وقال دياب في مؤتمر صحفي عقب عرضه تشكيلة الحكومة على الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا بالعاصمة بيروت، إن التركيبة الحكومية الجديدة مكونة من اختصاصيين وذوي كفاءات ولا تتأثر بالأهواء السياسية، مضيفا أنه وضع معايير محددة لفريق العمل الحكومي.

وأضاف أن الحكومة الجديدة تعبّر عن تطلعات المعتصمين وستعمل على تلبية مطالبهم، واعدا بأن تعمل على ضمان استقلالية القضاء، واستعادة الأموال المنهوبة، ومكافحة الفساد والبطالة، وحماية الشرائح الفقيرة من ظلم الضرائب، وسن قانون انتخابي جديد يعزز اللحمة الوطنية.

وتم إسناد وزارة الدفاع في حكومة دياب إلى زينة عكر، والداخلية إلى اللواء محمد فهمي، والخارجية إلى ناصيف حتي، والمالية إلى غازي وزني.

وكان مراسل الجزيرة قد نقل في وقت سابق اليوم عن مصادر متابعة لمسار تشكيل الحكومة، أنه تم التوصل إلى اتفاق بين قوى 8 آذار ورئيس الحكومة المكلف على إضافة مقعدين وزاريين إلى التشكيلة المقترحة، بحيث يصبح عدد وزراء الحكومة الجديدة 20 وزيرا.

ووفق الاتفاق، تم حل أغلب العقد التي حالت دون إعلان الحكومة حتى مساء الاثنين، بحيث يسمي تيار المردة وزيرين، كما تُمنح الطائفة الدرزية مقعدين، على أن يسمي التيار الوطني الحر ستة وزراء من الاختصاصيين غير الحزبيين، وبذلك لا يحصل على الثلث المعطل في الحكومة.

وكان رئيس تيار المردة سليمان فرنجية قال الثلاثاء إن "جشع وطمع" رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل هو ما يعرقل تشكيل الحكومة.

ورفض فرنجية في تصريحات أن يحصل أي فريق سياسي على ثلث المقاعد الوزارية في الحكومة بما يسمح له بتعطيل قراراتها.

المصدر : الجزيرة