انطلاق محاكمة ترامب برلمانيا.. معركة بين الديمقراطيين والجمهوريين حول الإجراءات والشهود

U.S. Supreme Court Chief Justice John Roberts presides over the start of the U.S. Senate impeachment trial of U.S. President Donald Trump as the House impeachment managers sit to one side and the president's legal team sits on the other side in this frame grab from video shot in the U.S. Senate Chamber at the U.S. Capitol in Washington, U.S., January 21, 2020. REUTERS/U.S. Senate TV/Handout via Reuters
الجلسة الأولى لمحاكمة ترامب برلمانيا شهدت معركة بخصوص الإجراءات (رويترز)

انطلقت اليوم الثلاثاء أولى جلسات محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب برلمانيا في مجلس الشيوخ بتهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، بخلاف حاد بين الديمقراطيين والجمهوريين، في حين اعتبر ترامب أن محاكمته لن تفضي إلى إدانته أو عزله.

وفي مستهل الجلسة التي رأسها رئيس المحكمة العليا الأميركية جون روبرتس، عرض زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ السيناتور ميتش ماكونيل مشروع قرار يحدد ضوابط المحاكمة البرلمانية.

وقال ماكونيل إن هذه الضوابط تشكل خارطة طريق لمحاكمة عادلة في مواجهة ما سماه تقصير مجلس النواب الذي أقر قبل شهر توجيه تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس للرئيس ترامب، وذلك على خلفية ما يعرف بقضية "أوكرانيا غيت".

لكن رئيس فريق الادعاء السيناتور الديمقراطي آدم شيف رفض مشروع القرار الجمهوري، واعتبر أنه يستهدف إنهاء المحاكمة سريعا، مطالبا مجلس الشيوخ باستدعاء الشهود، وطلب الوثائق، وأداء دوره الدستوري.

وفي سياق السجال الحاد بين الطرفين حول شروط محاكمة ترامب البرلمانية، قال ماكونيل إنه ستتم مناقشة التعديلات التي طلبها زعيم الأقلية الديمقراطية على مشروع ضوابط المحاكمة.

وقبل ساعات من انطلاق الجلسة، أكد ترامب مجددا أن محاكمته برلمانيا ستبوء بالفشل، وكان قد عدّها مرارا اضطهادا سياسيا له من قبل خصومه الديمقراطيين، وأكد أن الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ستحبط سعي الديمقراطيين لعزله.

‪شيف اعتبر أن الأسس التي وضعها الجمهوريون للمحاكمة تجعلها غير عادلة‬ (الأوروبية)
‪شيف اعتبر أن الأسس التي وضعها الجمهوريون للمحاكمة تجعلها غير عادلة‬ (الأوروبية)

تفاصيل الجلسة
ومع انطلاق الجلسة الأولى، اعتبر آدم شيف أن الجرائم التي ارتكبها الرئيس تستدعي إدانته وعزله من منصبه، ورأى أن الأسس التي اقترحها الجمهوريون للمحاكمة تجعلها غير عادلة.

وأضاف شيف في مؤتمر صحفي بالكونغرس أن الشعب الأميركي يود أن يرى مجلس الشيوخ يمنح فرصة محاكمة عادلة للرئيس ولمجلس النواب، على حد قوله.

وفي الإطار نفسه، اعتبر زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك شومر أن أي محاكمة دون أدلة ليست محاكمة، وإنما هي للتستر على الجريمة.

وقال شومر إن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل قرر إجراء محاكمة ترامب ليلا حتى لا يتابعها الأميركيون، مشددا على أن "الرئيس أساء استخدام السلطة وهذه جريمة ضد الديمقراطية".

كما اعتبر أن الشهود الذين طلبوهم هم رجال الرئيس ولا يعملون لمصلحة الديمقراطيين، وأنه من غير المنطقي الاستماع للمرافعات من دون وجود الشهود.

في المقابل، قال ماكونيل إن مجلس النواب أتم تحقيقاته دون استدعاء شهود، وكان لديه الوقت لذلك، داعيا كل أعضاء مجلس الشيوخ إلى دعم مشروع القرار الذي يضمن محاكمة عادلة للرئيس ترامب مثل محاكمة الرئيس الأسبق بيل كلينتون.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي قالت إن خطة ماكونيل لعقد محاكمة برلمانية "تحت جنح الظلام"، تؤكد أنه اختار التستر لصالح الرئيس ترامب بدلا من الوفاء بيمينه الدستورية.

وأضافت بيلوسي أن الرئيس ترامب قوّض الأمن القومي الأميركي وعرّض سلامة الانتخابات للخطر، وانتهك الدستور لمصلحته الشخصية والسياسية.

مجرد خداع
وقبل ساعات من بدء محاكمته، رد ترامب أثناء وجوده في سويسرا لحضور اجتماعات منتدى دافوس الاقتصادي، بقوله إن محاكمته برلمانيا ليست سوى خدعة، موضحا أن "من يحاولون محاكمته لن يصلوا إلى شيء".

وردا على اتهامه بإساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، نفى ترامب مرارا أن يكون ارتكب أي مخالفة، حيث يتهمه خصومه بأنه سعى للضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق بشأن أنشطة نجل جو بايدن المرشح المحتمل للحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة، في خطوة يمكن أن تساعد ترامب في مسعاه لإعادة انتخابه رئيسا.

في غضون ذلك، قدم الفريق القانوني لترامب مذكرته القانونية المؤلفة من 110 صفحات للاعتراض على اتهامه، وقال "إن موكله ضحية عملية تلاعب بدافع سياسي، وإنه لم يرتكب أي مخالفة".

وسبق أن اقترح زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ القواعد الإجرائية التي ستُعتمد لمحاكمة ترامب. وبحسب الإجراءات المقترحة، فإن ماكونيل سيمنح كلا من مستشاري البيت الأبيض وممثل الادعاء من مجلس النواب مدة 24 ساعة على مدار يومين لتقديم مرافعات افتتاحية.

يتلو ذلك 16 ساعة من الأسئلة والإجابات، تتبعها جلسة نقاش تستمر 4 ساعات، ثم التصويت بشأن ضرورة الاستماع للشهود أو طلب معلومات جديدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات