تَذكّر حقوق البهائيين.. تويتر يدخل على خط الأزمة مع إيران

The Twitter logo is pictured at its headquarters on Market Street in San Francisco, California April 29, 2014. The company is to report first quarter earnings after market close. REUTERS/Robert Galbraith (UNITED STATES - Tags: BUSINESS LOGO)
تويتر بررت إغلاق حسابات إيرانية بـ "الاستهداف المنظم" للطائفة البهائية (رويترز)

أعلن موقع تويتر أمس السبت أنه علق حسابات لعدد من وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية "بسبب استهدافها الأقلية البهائية المضطهدة في الجمهورية الإسلامية" وقد ربطت وكالة مهر الخطوة بالتصعيد في مضيق هرمز.

وعلى حسابات وسائل إعلام حكومية تظهر رسالة بالإنجليزية تقول "الحساب معلق. تويتر يعلق الحسابات التي تنتهك القواعد".

وتعود هذه الحسابات لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) ونادي الصحافيين الشباب وحسابين لوكالة الأنباء مهر القريبة من المحافظين المعتدلين. كما علق الموقع حساب المحلل علي أكبر رئيفيبور.

وبرر مسؤول في تويتر تعليق هذه الحسابات بالاستهداف المنظم للطائفة البهائية من قبل وسائل الإعلام تلك.

لكن توتر الوضع في المنطقة -الذي تصاعد الجمعة بعد احتجاز إيران ناقلة نفط بريطانية- أثار تكهنات بشأن الدوافع الحقيقية لخطوة تويتر.

وقالت وكالة مهر إن حسابها تم تعليقه إثر نشرها مقالا عن اعتراض ناقلة النفط ستينا إيمبيرو في مضيق هرمز.

يُذكر أن تويتر وفيسبوك محظوران رسميا بإيران، لكن عددا من المسؤولين لديهم حسابات عليهما. ويمكن للإيرانيين الوصول إلى الموقعين عبر استخدام "شبكات افتراضية خاصة" تخفي مكان وجودهم.
  
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن إيران تمنح حرية المعتقد لبعض الأقليات "لكنها تستهدف البهائيين الذين تعتبرهم جواسيس مرتبطين بإسرائيل نظرا لوجود مقرهم العالمي في مدينة حيفا".

ويؤمن البهائيون بوحدة الأديان وبالمساواة بين الرجل والمرأة، ويبلغ عددهم نحو سبعة ملايين شخص في العالم بينهم ثلاثمئة ألف في إيران لا يستطيعون مواصلة دراساتهم العليا أو شغل وظائف حكومية، وفق ما قالت الوكالة الفرنسية.

المصدر : الفرنسية