تحدث عن العلاقات مع السعودية.. أوغلو: سنرد إذا فرضت أميركا عقوبات بسبب صفقة أس 400

Turkish Foreign Minister Cavusoglu speaks exclusively to Anadolu Agency- - ANKARA, TURKEY - JUNE 14 : Minister of Foreign Affairs of Turkey, Mevlut Cavusoglu gestures as he is special guest of Anadolu Agency's Editors’ Desk in Ankara, Turkey on June 14, 2019.
أوغلو أكد أن التراجع عن صفقة أس 400 مستحيل (الأناضول)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة إن بلاده لن تتراجع إطلاقا عن امتلاك منظومة أس 400 الدفاعية الروسية رغم التهديدات الأميركية بفرض عقوبات على أنقرة إذا استمرت في إتمام الصفقة.

وهدد أوغلو بأن تركيا "سترد بالمثل" إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها بسبب شراء أنظمة الدفاع الصاروخي أس 400 الروسية، مؤكدا أن بلاده عازمة على مواصلة صون استقلال الشعب التركي وحريته.

وقررت أنقرة في 2017 شراء منظومة أس 400 الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها لشراء أنظمة الدفاع الجوية باتريوت من الولايات المتحدة، وتزعم واشنطن أن المنظومة الروسية ستشكل خطرا على أنظمة الناتو، وهو ما تنفيه أنقرة.

وحذرت واشنطن أكثر من مرة من أنها ستفرض عقوبات، وستستبعد تركيا من برنامج لطائرات أف 35 إذا قبلت استلام منظومة أس 400 الصاروخية.

العلاقات مع السعودية
وفي موضوع العلاقات بين أنقرة والسعودية، أكد أوغلو أنه لا توجد لدى بلاده مشكلة في علاقاتها الثنائية مع السعودية، مشيرا إلى أن بلاده تفصل حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عن علاقاتها الثنائية مع الرياض.

وأردف أن مبادرة الرئيس أردوغان بمهاتفة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في عيد الفطر مؤشر على عدم وجود أي مشاكل (من جانبنا) في علاقاتنا الثنائية مع السعودية.

وأضاف أوغلو "نضع حادثة مقتل خاشقجي بمعزل عن علاقاتنا الثنائية مع السعودية، إلا أنهم (السعوديون) لا يفعلون ذلك بالقدر ذاته".

وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتل خاشقجي داخل القنصلية إثر شجار مع سعوديين، وأوقفت 18 مواطنا ضمن التحقيقات، دون كشف المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.

المصدر : الجزيرة + وكالات