دبلوماسية التجنيس.. جواز السفر الروسي لمواطني دول عربية

An Iraqi officer displays Russian passports, which he says belong to Islamic State fighters, in Mosul, Iraq, January 25, 2017. REUTERS/Muhammad Hamed
القرار الروسي الجديد بشأن تسهيل حصول مواطني عدد من الدول على الجواز الروسي يسري اعتبارا من اليوم الخميس (رويترز)

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوما يسري اعتبارا من اليوم الخميس، يسمح لمواطني دول عربية بالحصول على جواز السفر الروسي، ويوسع قائمة الأوكرانيين المؤهلين للحصول على جوازات سفر روسية سريعا.

وشملت القائمة الأوكرانيين الذين عاشوا في منطقة القرم الأوكرانية قبل أن تضمها روسيا في 2014، فضلا عن مواطني أفغانستان وعدد من الدول العربية، هي العراق واليمن وسوريا الذين ولدوا في روسيا خلال الحقبة السوفياتية.

وكان بوتين وقع في 24 أبريل/نيسان الماضي مرسوما يبسّط إجراءات الحصول على جواز سفر روسي لسكان منطقتي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين اللتين يسيطر عليهما الانفصاليون.

ونددت وزارة الشؤون الخارجية الأوكرانية بقرار روسيا توسيع نطاق المؤهلين للحصول على جوازات سفر روسية سريعا، ووصفته بأنه "انتهاك سافر للقانون الدولي ولسيادة الدولة الأوكرانية". وقالت إنها لن تعترف بالوثائق الجديدة.

ونشر الكرملين قائمة موسعة بمن يمكنهم الحصول على جوازات السفر الروسية خلال ثلاثة أشهر، بمن فيهم الذين يعيشون في "أراض معينة" بمنطقتي دونيتسك ولوغانسك.

المصدر : الجزيرة + رويترز