الكونغرس بغرفتيه يتحدى ترامب ويقر وقف دعم التحالف السعودي الإماراتي باليمن

U.S. President Donald Trump delivers his second State of the Union address to a joint session of Congress in the House Chamber of the U.S. Capitol in Washington, U.S., February 5, 2019. REUTERS/Jim Young
لم يبق أمام ترامب سوى الفيتو لمواجهة مجلسي الشيوخ والنواب في رفضهما سياسته تجاه السعودية (رويترز)

أقر مجلس النواب الأميركي اليوم الخميس مشروع قانون لإنهاء الدعم الأميركي للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن، في ضربة جديدة لسياسة الرئيس دونالد ترامب تجاه المملكة رغم تهديد البيت الأبيض باستعمال حق النقض (الفيتو) ضد القرار.

وبعدما حصل التشريع على موافقة مجلس الشيوخ -الذي يسيطر عليه الجمهوريون- الشهر الماضي فإن إقراره بواقع 247 مقابل 175 صوتا في مجلس النواب اليوم -الذي يهيمن عليه الديمقراطيون- يعني إرساله إلى البيت الأبيض الذي قال الشهر الماضي إن ترامب سيرفضه.

وينص الدستور الأميركي على أن الكونغرس بحاجة لموافقة ثلثي أعضائه لإلغاء فيتو الرئيس.

ويشدد القرار على منع أي مشاركة في الصراع الدائر باليمن أو دعم للحرب التي يشنها التحالف الذي تقوده السعودية دون تفويض من الكونغرس.

ويدعو القرار إلى فرض عقوبات على المسؤولين عن منع وصول المساعدات الإنسانية في اليمن أو دعم الحوثيين ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب بالبلاد.

وكان مستشارو البيت الأبيض قد أوصوا بأن يستخدم ترامب الفيتو ضد مشروع القرار، وجاء ذلك في بيان صادر عن البيت الأبيض قبيل تصويت مجلس الشيوخ على القرار.

وتدعم الولايات المتحدة الضربات الجوية التي تقودها السعودية ضد جماعة الحوثي في اليمن عبر إعادة تزويد الطائرات بالوقود أثناء تحليقها، وفيما يتعلق بمعلومات المخابرات وتحديد الأهداف.

المصدر : الجزيرة + وكالات