أردوغان: نسرع الخطى لتصنيع مقاتلاتنا وستكون عماد قواتنا الجوية

President of Turkey Recep Tayyip Erdogan- - ISTANBUL, TURKEY - APRIL 30: (----EDITORIAL USE ONLY – MANDATORY CREDIT -
أردوغان انتقد حلفاء تركيا الذين رفضوا تزويدها بصواريخ دفاعية (الأناضول)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تُصنّع صواريخ قوية منخفضة التكلفة، وإنها بدأت بتسريع الخطوات من أجل تصنيع مقاتلات، ستكون عماد قواتها الجوية مستقبلا.

وأكد الرئيس التركي -في كلمة بافتتاح معرض الصناعات الدفاعية الدولي (آيدف) في إسطنبول- أن بلاده لن تقبل الإملاءات في مجال الصناعات الدفاعية، كما لم تقبل الإملاءات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية.

وانتقد بشدة إعراض حلفاء أنقرة عن بيعها منظومات الدفاع الجوي، وقال إن بلاده توجهت أول مرة من أجل امتلاك منظومة الدفاع الجوي إلى حلفائها في حلف شمال الأطلسي، لكنهم "أشاحوا بوجوههم عنها".

وتابع أن "الذين كانوا يختلقون الذرائع من أجل تجنب بيعنا صواريخ لمقاتلاتنا، لا يخفون دهشتهم أمام تصنيعنا صواريخ قوية بإمكاناتنا وبتكاليف منخفضة".

وتطرق أردوغان إلى الخطوات التي قطعتها تركيا في مجال صناعة الطائرات دون طيار، وقال إن "تركيا باتت صاحبة كلمة في العالم بمجال تصنيع الطائرات دون طيار سواء المسلحة منها أو غير المسلحة".

وشدد على أن بلاده عازمة على تلبية احتياجاتها واحتياجات حلفائها من العتاد العسكري، وعلى رأسها البصريات والبرمجة والمحركات والتصفيح، إلى جانب تقنيات المحاكاة والتفجير.

وأكد أردوغان أن تركيا تقترب خطوة خطوة من هدفها المتمثل "في أن تصبح صاحبة الكلمة في قطاع الصناعات الدفاعية".

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول