السودان.. مظاهرات طلابية والاحتجاجات تدخل هيئات الحكومة

مظاهرات في أم بدة
مظاهرة في أمبدة اليوم الأربعاء (مواقع التواصل)
أحمد فضل-الخرطوم

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم ومناطق أخرى مظاهرات اليوم الأربعاء مع اقتراب موكب السادس من أبريل/نيسان الذي دعت له قوى الحرية والتغيير، حيث خرجت احتجاجات طلابية من عدة جامعات، كما نفذ العاملون بصندوق الدواء الدائري بولاية الخرطوم وقفة احتجاجية.

وقبل ثلاثة أيام من ذكرى انتفاضة 6 أبريل/نيسان، والتي أطاحت بنظام الرئيس السوداني الأسبق جعفر نميري في عام 1985، تظاهر طلاب جامعة الرباط التابعة للشرطة إلى الشارع مرددين "الليلة تسقط بس.. رص العساكر رص"، وتمكنوا من الوصول إلى شارع المعرض الرئيس المطل على حي بري بالخرطوم أحد أهم معاقل الاحتجاجات.

وإلى الجنوب من جامعة الرباط تظاهر طلاب كلية النهضة الجامعية الخاصة وهم يطالبون بإسقاط نظام الرئيس السوداني عمر البشير، وداخل جامعة الخرطوم، أعرق جامعات البلاد، نظمت مبادرة أساتذة الجامعة وقفة احتجاجية للمطالبة بالانتقال السلمي للسلطة.

وشهدت منطقة أمبدة غربي مدينة أم درمان مظاهرات مناوئة للحكومة رفعت خلالها لافتات تمجد الشهداء الذين سقطوا خلال الاحتجاجات التي دخلت شهرها الرابع دون انقطاع.

‪طلاب يتظاهرون في العاصمة الخرطوم‬ (الجزيرة)
‪طلاب يتظاهرون في العاصمة الخرطوم‬ (الجزيرة)

تطور نوعي
كما نفذ منسوبو صندوق الدواء الدائري بولاية الخرطوم "هيئة حكومية" صباح اليوم وقفة احتجاجية ضد ما اعتبروه وضعا مأساويا في الصندوق.

واعتبرت لجنة صيادلة السودان المركزية، المنضوية تحت تجمع المهنيين، الخطوة سابقة لها مدلولات كبيرة جدا وتعد اختراقا لمؤسسات الدولة الحكومية وانتظامها في الاحتجاجات.

يذكر أن صندوق الدواء الدائري هو مؤسسة صيدلانية خدمية حكومية تتبع لوزارة الصحة بالخرطوم، ويلعب دورا مهما في الإمداد الدوائي للصيدليات الحكومية.

‪وقفة احتجاجية للعاملين بصندوق الدواء الدائري‬ (مواقع التواصل)
‪وقفة احتجاجية للعاملين بصندوق الدواء الدائري‬ (مواقع التواصل)

حراك الولايات
وخارج العاصمة الخرطوم استمرت احتجاجات جامعة القضارف، حيث خرج طلاب كلية العلوم البيطرية إلى الشارع وهم ينادون بشعارات الحرية والسلام والعدالة.

كما تظاهر طلاب كلية الاقتصاد في جامعة دنقلا بالولاية الشمالية، واندلعت مواجهات بين الطلاب والعناصر التابعة لقوات الأمن.

وتم استئناف الدراسة في هاتين الجامعتين، فيما ظلت الدراسة معطلة في معظم الجامعات بعد تعليق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدراسة في الجامعات فور اندلاع المظاهرات في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

يذكر أن مظاهرات اليوم لم يعلن عنها مسبقا من قبل تجمع المهنيين الذي درج على إعلان جدول منتظم للمظاهرات. ووفقا لجدول التجمع فإن احتجاجات ستنطلق غدا الخميس باسم "مواكب الخبز والكرامة" بمدن ولاية الخرطوم الثلاث.

المصدر : الجزيرة