قصف إسرائيلي على غزة يستبق فعاليات مسيرات العودة

An Israeli soldier walks in a field next to a mobile cannon near the border with Gaza, in southern Israel March 29, 2019. REUTERS/Amir Cohen
دبابة إسرائيلية على حدود غزة (رويترز)

قصف الجيش الإسرائيلي الجمعة موقعين في قطاع غزة، دون أن يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات، في وقت يستعد أهالي القطاع للمشاركة في فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار الأسبوعية التي تنطلق اليوم تحت شعار "يوم الأسير".

وقال في بيان إن طائرة ودبابة قصفتا موقعين عسكريين تابعيْن لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالقطاع ردًّا على تعرض قوة عسكرية إسرائيلية لإطلاق نار بالقرب من السياج الأمني، دون وقوع إصابات.

ولم تعلن أي جهة في غزة مسؤوليتها عن حادث إطلاق النار على القوة الإسرائيلية الذي تحدث عنه الناطق الإسرائيلي. كما قصف الاحتلال موقع رصد تابعا لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس، شرق مخيم البريج وسط القطاع، ثم عاد وقصف موقع رصد آخر شرقي مدينة غزة.

في غضون ذلك، بدأ مئات الفلسطينيين بالتوافد نحو الحدود الشرقية للقطاع للمشاركة في مسيرات العودة وكسر الحصار الأسبوعية.

وأطلقت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار على مسيرات اليوم "يوم الأسير" بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي وافق الأربعاء الماضي.

ومنذ مارس/آذار 2018، يشارك الفلسطينيون في مسيرات العودة، قرب السياج الفاصل شرقي غزة، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم، ورفع الحصار عن القطاع.

وتقمع قوات الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف مما أسفر عن استشهاد 272 وإصابة أكثر من ثلاثين ألف آخرين من بينهم أكثر من 16 ألفا نقلوا إلى المستشفيات.

المصدر : الجزيرة + وكالات