وفاة والدة ميركل وأردوغان أول المعزين

Conservative challenger Merkel talks to her mother Kasner during an election campaign rally in the German town of Templin. Conservative challenger Angela Merkel (L), leader of Germany's Christian Democratic Union (CDU) talks to her mother Herlind Kasner during an election campaign rally in Merkel's hometown, the German town of Templin north of Berlin September 11, 2005. Germany's conservative opposition, rattled by surveys showing its poll lead has evaporated, accused Chancellor Gerhard Schroeder of lying on Friday as the election campaign turned rough. REUTERS/Fabrizio Bensch
ميركل ووالدتها في سبتمبر/أيلول 2005 خلال تجمع انتخابي (رويترز)

أعلن مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الخميس وفاة والدتها هيرليند كاسنر عن عمر ناهز التسعين عاما، جاء ذلك في بيان قصير للمكتب طالب فيه باحترام "خصوصية المستشارة وعائلتها". وقد أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا بالمستشارة عبر فيه عن تعازيه.

وفقا لتقارير وسائل الإعلام الألمانية نقلتها وكالة أسوشيتد برس، فإن والدة ميركل -التي عاشت في بلدة تمبلين التي تبعد نحو 75 كلم شمالي برلين- قد توفيّت في وقت سابق من هذا الشهر.

‪(رويترز)‬ والدة ميركل مُدرسة متقاعدة للغة الإنجليزية في تمبلين
‪(رويترز)‬ والدة ميركل مُدرسة متقاعدة للغة الإنجليزية في تمبلين

يُشار إلى أن ميركل كانت قريبة من والدتها التي كانت حاضرة في البرلمان عندما أقسمت المستشارة اليمين عندما تسلمت ولايتها الرابعة العام الماضي. ولم تصدر المستشارة -التي نادراً ما تتحدث عن حياتها الخاصة- أي تعليق علني على الوفاة.

وكانت والدة المستشارة مُدرسة متقاعدة للغة الإنجليزية في بلدة تمبلين، في حين كان والدها الذي توفي عام 2011 قسيسا بروتستانتيا.

وفي اتصال هاتفي، أعرب الرئيس التركي عن تعازيه لميركل، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

وأشار البيان إلى أن أردوغان وميركل تبادلا الآراء أيضا بخصوص العلاقات بين البلدين.

المصدر : أسوشيتد برس + وكالة الأناضول