لوموند: الجزائر تحبس أنفاسها ترقبا لمظاهرات الجمعة

ميدان - Protest of Algerian university students- - ALGIERS, ALGERIA - FEBRUARY 26: University students gather to protest against the fifth term of Algerian President Abdelaziz Bouteflika in Algiers, Algeria, on 26 February 2019. 81-year-old Abdelaziz Bouteflika, serving as the president since 1999.
لوموند: الأطباء والمحامون أيّدوا الحراك المناهض لمنح بوتفليقة عهدة خامسة (الأناضول)

قالت صحفة لوموند الفرنسية إن الجزائريين يتُوقون إلى ثالث جمعة يُنتظر أن تشهد مسيرات شعبيةً ضخمة، لاسيما وأنها تصادف اليوم العالمي للمرأة.

ولاحظت الصحيفة أن كلمة نائب وزير الدفاع وقائد الأركان أحمد قايد صالح الأخيرة أمام طلبة مدرسة الضباط في شرشال خلت من لهجة العنف التي تعوّد استعمالها.

وسجلت الصحيفة أن سلطة بوتفليقة تتآكل، ودائرة المناهضين للعهدة الخامسة تتوسّع، مبرزة في هذا الإطار الموقف الذي عبّر عنه الأطباء والمحامون.

وأضافت أنه في وقت لم يعلن فيه بعد موعد لعودة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي أدخل المستشفى في سويسرا قبل أكثر من عشرة أيام لإجراء "فحوص طبية دورية" حسب الرواية الرسمية، بارك المجلس الوطني لعمادة الأطباء الجزائريين ما أسماها "المسيرات السلمية"، ودعا إلى احترام "القواعد الوطنية والعالمية للأخلاقيات الطبية الواجبة في تحرير الشهادات الطبية للمرشحين لرئاسة الجمهورية"، في إشارة إلى اعتراضه على منح شهادة اللياقة الصحية لمن لا يستحقها.

ونبّه المجلس إلى أن من يصدرون شهادات الصحة المتعلقة بمترشحي الرئاسة الجزائرية يجب أن يكونوا مسجلين على قائمة هيئة الأطباء الجزائريين.

ومن ناحية أخرى، أوردت لوموند بعض ما جاء في رسالة مفتوحة وجهتها هيئة المحامين بمدينة تيزي وزو (100 كلم شرق العاصمة) إلى المجلس الدستوري، طالبت فيها أعضاء المجلس بالقيام بواجباتهم "عوض الوقوف كهيئة تتفرج على الخروق العديدة للدستور المرتكبة من قبل السلطة الحاكمة ببلادنا"، وأكدت الهيئة رفضها منح بوتفليقة عهدة خامسة.

وأكد بيان صادر عن اتحاد المحامين الجزائريين أمس الأربعاء أن "المجلس الدستوري مطالب بالقيام بمهامه المخولة له دستوريا وتحمل مسؤولياته الدستورية، وإقرار حالة شغور منصب رئاسة الجمهورية عوض الوقوف كهيئة تتفرج على الخروق العديدة للدستور".

وذكّرت الصحيفة في نهاية تقريرها بأن بوتفليقة البالغ من العمر 82 عاما تعرّض لإعاقة بسبب آثار سكتة دماغية أصيب بها عام 2013، مما منعه من التحدث إلى الجزائريين وجعل ظهوره العام نادرًا.

المصدر : الجزيرة + لوموند