جون أبي زيد: سأضغط على السعودية لمحاسبة قتلة خاشقجي

أبي زيد: تنظيم الدولة لا يزال يمثل تهديدا قويا لنا والحلفاء (رويترز)
أبي زيد: تنظيم الدولة لا يزال يمثل تهديدا قويا لنا والحلفاء (رويترز)

قال الجنرال المتقاعد جون أبي زيد، المرشح لمنصب سفير واشنطن لدى السعودية، إن هناك تحديات تشوب العلاقة مع الرياض مثل حرب اليمن وقتل الصحفي جمال خاشقجي والانتهاكات بحق النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وأشار -خلال جلسة خاصة بمجلس الشيوخ لتعيين سفيرين جديدين في الرياض وبغداد- إلى أنه سيضغط على السعودية من أجل محاسبة المسؤولين على قتل خاشقجي.

وقال أبي زيد في رد على سؤال السيناتور جين شاهين حول الموضوع "لقد قال وزير الخارجية في أكثر من مناسبة إننا نطالب بالشفافية والمساءلة في هذه القضية، ويبدو لي سوف نستمر في القيام بذلك، قد لا تكون لدينا جميع المعطيات. نحتاج إلى الاطلاع عليها وعندئذ سأنقلها قدر الإمكان إلى وزير الخارجية وإلى هذه اللجنة".

في المقابل، أكد المسؤول الأميركي أهمية العلاقات مع السعودية، مؤكدا أن واشنطن تحتاج "شراكة قوية وناضجة" مع الرياض.

ولواشنطن تاريخ طويل من التعاون مع السعودية -يقول الجنرال- "ومن الصعب أن نتصور نجاح جهود الولايات المتحدة في التصدي للتطرف السني دون أن نعمل في شراكة مع السعودية".

كما أشار أبي زيد إلى أن إدارة ترامب تؤمن بشدة بضرورة استمرار الدعم للتحالف السعودي الإماراتي في حربه على اليمن، مؤكدا أن استمرار هذا الدعم "يعزز قدرات الدفاع عن النفس لدى شركائنا ويقلل خطر إيذاء المدنيين".
 
كما قال إن تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال يمثل "تهديدا قويا" لواشنطن وحلفائها، رغم أنه "دُحر تقريبا على الأرض".

روبيو: بن سلمان يميل لنهج مقاربة تصادمية بالسياسة الخارجية

شخص متهور
من ناحية أخرى، قال السيناتور ماركو روبيو في ذات الجلسة إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتصرف وكأنه يريد اختبار الحدود القصوى لما يمكنه أن يأخذه من الولايات المتحدة، واصفا إياه بأنه شخص "متهور وقاس".

وأضاف "السعوديون يريدون منا أن نخرس كدولة وأن نصمت بشأن خروقاتهم لحقوق الإنسان.. ثم هناك ولي العهد السعودي وتصرفاته التي لا تسهل الأمور".

وأردف قائلا "إنه (محمد بن سلمان) شخص متهور وقاس ويميل إلى التصعيد وركوب المخاطر وإلى نهج مقاربة تصادمية في السياسة الخارجية.. وأعتقد أنه يعمل على اختبار الحدود القصوى لما يمكنه أن يأخذه من الولايات والمتحدة".

كما قال اثنان على الأقل من الأعضاء الديمقراطيين بمجلس الشيوخ خلال الجلسة إن ولي العهد السعودي تحول إلى "زعيم عصابة".

بينما أكد السيناتور الديمقراطي بوب منينديز أن عددا من ممارسات الرياض تسببت في ازدياد التوتر في العلاقات معها من بينها حرب اليمن وحصار قطر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة