وسط حصار أمني مشدد.. طلاب بالجزائر يتظاهرون رفضا للعهدة الخامسة

Students take part in a protest to denounce an offer by President Abdelaziz Bouteflika to run in elections next month but not to serve a full term if re-elected, in Algiers, Algeria, March 5, 2019. REUTERS/Zohra Bensemra
الطلاب تجمعوا لأول مرة في ساحة البريد المركزي بوسط العاصمة الجزائر التي يمنع فيها التظاهر منذ 2001 (رويترز)

تجمع مئات الطلبة الجزائريين في ساحة البريد المركزي بوسط العاصمة الجزائر اليوم الثلاثاء في مظاهرة احتجاجية جديدة على ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رسميا لولاية رئاسية خامسة.

وفي انتظار وصول زملائهم من جامعات وكليات أخرى للانضمام إلى الاحتجاجات تجمع نحو ألف طالب -وفق وكالة الصحافة الفرنسية- مرددين "يا بوتفليقة ماكانش (لا يوجد) عهدة خامسة" أمام انتشار كبير للشرطة في وسط العاصمة الجزائرية التي يمنع فيها التظاهر منذ 2001.

وتأتي مظاهرات الطلبة الجزائريين اليوم بعد أن قاطعوا الدراسة أمس الاثنين عازمين على المضي قدما في أكبر احتجاجات مناهضة للحكومة منذ سنوات، ونددوا بعرض بوتفليقة عدم إكمال ولايته الجديدة إذا فاز في الانتخابات.

وقاطع الطلاب الدراسة في جامعة باب الزوار بالعاصمة، وهي أكبر جامعات البلاد، كما تخلفوا عن الدراسة في العديد من جامعات المدينة.

وشارك المئات في مظاهرات صغيرة أمس في أنحاء الجزائر، مواصلين المسيرات والتجمعات الحاشدة المستمرة منذ نحو أسبوعين احتجاجا على اعتزام بوتفليقة (82 عاما) الترشح لولاية خامسة.

كما أعلن وزير الفلاحة الجزائري السابق سيدي فروخي استقالته من عضوية البرلمان ومن حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، في دلالة على الاستياء داخل النخبة الحاكمة.

وكان عبد الغني زعلان مدير حملة بوتفليقة قد أعلن أول أمس الأحد أن الرئيس سيخوض انتخابات أبريل/نيسان المقبل، متحديا دعوات له للتنحي في نهاية ولايته الحالية.

وجاء في الإعلان أن الرئيس "تعهد بتنظيم مؤتمر وطني لبحث الإصلاحات، ثم الدعوة إلى انتخابات مبكرة لن يترشح فيها".
        
وتظاهر الأحد عشرات الآلاف في أنحاء الجزائر في أكبر احتجاجات منذ الربيع العربي في عام 2011، مطالبين بوتفليقة بعدم تقديم أوراق ترشحه في الانتخابات المقررة في 18 أبريل/نيسان المقبل. 

المصدر : وكالات