نجم الروك مرشح للرئاسة الأميركية.. يطلق حملته الانتخابية بعرض مباشر لألف حفلة

LAS VEGAS, NEVADA - MARCH 24: Beto O'Rourke speaks to supporters during a meet-and-greet with the Mujeres Network at a home on March 24, 2019 in Las Vegas, Nevada. O'Rourke is campaigning for the 2020 Democratic nomination for president. Ethan Miller/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
أورورك ظهر كواحدة من مفاجآت الانتخابات التشريعية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (الفرنسية)

بثلاثة اجتماعات في تكساس أمام أنصار متحمسين وأكثر من ألف حفلة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة يمكن متابعتها مباشرة، يطلق المرشح الديمقراطي بيتو أورورك اليوم السبت رسميا حملته الانتخابية الرئاسية ببرنامج يعكس طموحاته وحضوره الإعلامي كنجم لموسيقى الروك.

وسيعطي أورورك (46 عاما) -العضو السابق في مجلس النواب وصاحب المواقف اليسارية رغم تأكيده أنه "رأسمالي"- إشارة انطلاق حملته من مسقط رأسه بمدينة "إل باسو" في تكساس على الحدود مع المكسيك.

وحل أورورك رابعا في استطلاعات الرأي بين المرشحين الديمقراطيين المعلنين وغير المعلنين، وينوي "عرض أولويات حملته ورؤيته لجمع المواطنين من أجل رفعة أميركا".

ويقدم المرشح الديمقراطي نفسه كرجل توافق، وجعل من الهجرة وتسوية أوضاع آلاف ممن لا يملكون أوراق إقامة؛ إحدى أولوياته، إضافة إلى اعتماد تغطية صحية عامة، والتصدي للتغير المناخي الذي يصفه بأنه "تحدي جيلنا".

ومن الوعود الأخرى التي أطلقها جعل الحد الأدنى لأجر ساعة العمل 15 دولارا، ومراقبة منهجية للسوابق عند بيع سلاح ناري، وإصلاح واسع للقضاء.

ومع أنه يرفض نعته "بالاشتراكي"، فإن أورورك يرى أن "الاقتصاد الرأسمالي" الأميركي الحالي "يشكو نقائص واضحة، وأنه غير منصف وظالم وعنصري".

مفاجأة انتخابية
وبدأت شهرة أورورك -إحدى مفاجآت الانتخابات التشريعية- في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، رغم هزيمته أمام السيناتور الجمهوري تيد كروز.

ودفعت به حملته المتميزة والنتيجة الجيدة التي حققها في تكساس التي تصوت تقليديا للجمهوريين، إلى أن يصبح أحد آمال المعسكر الديمقراطي في السباق الرئاسي عام 2020، خصوصا مع دعم الكثير من النجوم وبينهم المغنية بيونسيه.

وزار المرشح ثماني ولايات في تسعة أيام جمع خلالها 6.1 ملايين دولار في الساعات الـ24 الأولى من حملته، وهي نتيجة أفضل من السياسي المخضرم بيرني ساندرز (77 عاما) السيناتور اليساري المستقل عن فيرمونت، الذي حل في المرتبة الأولى في الاستطلاعات في سباق الترشيح الديمقراطي بين 16 مرشحا معلنا.

المصدر : الفرنسية