قاض برازيلي يمنع الجيش من الاحتفال بذكرى الانقلاب

Brazilian army soldiers attend a military ceremony to mark two decade-long military dictatorship that began on March 31, 1964, at the headquarters of the army in Brasilia, Brazil March 29, 2019. REUTERS/Ueslei Marcelino
أفراد من الجيش احتفلوا في برازيليا أمس بذكرى انقلاب 1964 (رويترز)

منع قاض برازيلي أمس الجمعة القوات المسلحة من الاحتفال بالذكرى السنوية الـ 55 للانقلاب العسكري الذي وقع عام 1964، وذلك بعد أيام من إصدار الرئيس جاير بولسونارو أمرا مثيرا للجدل للقوات المسلحة بالاحتفال بذكرى الانقلاب.

وأكد القاضي إيفاني سيلفا دا لوز بمحكمة في برازيليا أنه يجب إلغاء الاحتفالات التي كانت مقررة الأحد، واعتبر أنها تنتهك مبدأ الشرعية لأن القانون لا ينص عليها.

والاثنين الماضي، قال المتحدث باسم الحكومة إن وزارة الدفاع تلقت أمرا بتنظيم "احتفالات مناسبة" يوم 31 مارس/آذار ذكرى الانقلاب ضد الرئيس جواو جولارت، وهو الانقلاب الذي استمر حكمه 21 عاما.

وقالت لجنة وطنية في وقت لاحق إنه تم خلال فترة حكم العسكر -والتي فرضت فيها رقابة على وسائل الإعلام وشهدت تعذيب المعارضين- قتل أو "اختفاء" 434 شخصا.

يُذكر أن الرئيس اليميني المتطرف بولسونارو، وهو جندي سابق، يعرف بتصريحاته ضد المرأة والشواذ كما يتم تشبيهه بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأشاد أيضا بفترة حكم العسكر التي يصفها كثيرون بأنها دكتاتورية.

المصدر : الألمانية