أوريان 21: الثورة في السودان أصبحت مزاجا شعبيا

موكب حي ود نوباوي في ام درمان
الكاتبة: الثورة في السودان ربما تأخرت كثيرا عن موعدها مقارنة بتردي الأوضاع (رويترز)

أوردت صحيفة أوريان 21 الفرنسية -في مقال للكاتبة السودانية شمائل النور- أن الثورة في السودان ربما تأخرت كثيرا عن موعدها مقارنة بتردي الأوضاع السياسية والاقتصادية واستمرار فشل الحكومة.

ودخلت الاحتجاجات في السودان شهرها الرابع، وهي مستمرة بالزخم نفسه رغم القمع، إلا أن مآلها السياسي غير معروف، وما زالت المعارضة منقسمة، والرئيس عمر البشير مستعد لأي شيء ليحتفظ بالسلطة حتى لا يُقاضى أمام المحكمة الجنائية الدولية.

ووصفت النور الحراك الجاري في السودان بأنه الأقوى ضد النظام طوال حكمه، الذي استمر نحو ثلاثين عاما، بل هو الأقوى والأوسع في تاريخ السودان.

مصادر الغضب والرفض
وقالت إن الغضب والرفض الشعبي للنظام تراكما نتيجة الأزمة الاقتصادية المستمرة، واستشراء الفساد، والتهاون في المحاسبة وحماية الفاسدين وترقيتهم في المناصب، واستمرار استحواذ فئة محدودة على الامتيازات، مشيرة إلى أن ذلك جعل الشارع متيقنا تماما بأنه لا أمل في الإصلاح ولا إرادة سياسية لتحقيق ذلك.

وأعادت النور للأذهان أن السودانيين أسقطوا من قبل نظامين عسكريين في أكتوبر/تشرين الأول 1964، وأبريل/نيسان 1985، الأمر الذي يجعل الثورة الحالية طبيعية ومنطقية، ومع ذلك تقول إن هناك عناصر رئيسية تجعل هذه الثورة مختلفة عن سابقتيها، مما يفسر تأخر نتائجها، كما يفسر إصرار الشباب على البقاء في الشوارع لأكثر من ثلاثة أشهر.

وأشارت الكاتبة إلى أن الاحتجاجات في الشوارع لم تتوقف، ولا تنحسر في منطقة جغرافية إلا تتسع في منطقة أخرى، ولا تقل أعداد المشاركين فيها إلا تعود لحجمها السابق، لتتسم قوتها وحجم المشاركة فيها بالثبات؛ مما جعل المشهد الثوري طبيعيا وفي كل مكان.

لا حديث إلا عنها
وما يشير إلى أن روح الثورة باتت مسيطرة في كل شبر في البلاد -تقول النور- أنه حتى الأطفال يرددون هتافاتها، ولا حديث يسيطر على الشارع ومواقع التواصل الاجتماعي إلا عنها، ومضت لتقول إن الثورة باتت مزاجا شعبيا.

وتساءلت الكاتبة عن السبب وراء أن هذا الحراك لم يحقق ما يبتغيه حتى اليوم، وعن السبب وراء استمراره كل هذه الفترة الطويلة وبنفس الزخم؟ لتقول إن الإجابة صعبة، لكن المتابع سيجد إجابات معقولة ومنطقية نوعا ما.

‪شمائل النور: البشير مستعد لأي شيء ليحتفظ بالسلطة حتى لا يُقاضى أمام المحكمة الجنائية الدولية‬ (الجزيرة)
‪شمائل النور: البشير مستعد لأي شيء ليحتفظ بالسلطة حتى لا يُقاضى أمام المحكمة الجنائية الدولية‬ (الجزيرة)

وأشارت إلى أن إسقاط نظام سياسي عسكري غير مؤدلج لا يحتاج لعناصر ضغط كثيرة، وهذا بالضبط ما حدث في ثورتي السودان السابقتين، إذ لم يتطلب الأمر سوى حشود بشرية في الشوارع تعلن رفضها للنظام القائم، وما هي إلا أيام معدودة لتسقطت تلك الأنظمة، غير أن الثورة الحالية تواجه -وفق الكاتبة- "نظاما أيديولوجيا، دينيا، دمويا ومتعصبا استطاع إحكام قبضته الأمنية على البلاد لنحو ثلاثين عاما، تغلغل خلالها إلى عمق مفاصل الدولة، وجعل كل المؤسسات لخدمة تنظيمه السياسي وعضويته، وظل ينفق نحو 70% من ميزانية الدولة على بناء ترسانته الأمنية والعسكرية، واستطاع بناء أجهزة أمنية موازية للأجهزة الرسمية التي في الأصل تمت السيطرة عليها بالكامل".

شعب أعزل من كل شيء
وأضافت أن هذا الوضع يترجم بدقة عبارة "شعب أعزل"، "فهو بالفعل أعزل من السلاح ومن مؤسسات الدولة أيضا في مواجهة أجهزة عسكرية وأمنية متعددة". وأضافت أن الثورتين السابقتين شهدتا مشاركة مؤيدي النظام الحالي "الإسلاميين" وبقوة في صفوف المعارضة.

وقالت "إن الإطاحة بنظام أيديولوجي استخدم الخطاب الديني العاطفي في مجتمع نسبة الوعي فيه متدنية، هو أمر بالغ التعقيد ومكلف بشكل باهظ ويحتاج لوقت طويل"، مشيرة إلى أن الحراك الحالي هو ثورة شعبية بامتياز لكن الأغلبية الساحقة من المشاركين فيها يُعتبرون "نخبة"، إذ لا تزال هناك قطاعات شعبية واسعة اختارت صفوف المتفرجين والمشجعين، واكتفت بالتصفيق دون الدخول إلى الحلبة باستثناء بعض المناطق، رغم حاجة الجميع للتغيير، وفسرت ذلك بالعنف المفرط والقوة المميتة في الشوارع تجاه المظاهرات السلمية التي تقابلها السلطة بالرصاص الحي والاعتقالات العنيفة والضرب المبرح المسبب للأذى الجسيم، كما حدث مع مئات المتظاهرين.

طول النفس
وحول طول نفس الثورة الحالية، تقول النور إن قوامها فئات عمرية شابة وفئات مهنية محددة نشأت وترعرعت في عهد النظام الحالي، ولذلك لم تذق طعما للعيش الكريم، وفي الوقت نفسه تعي أنها تتحمل مسؤولية صناعة مستقبلها بنفسها، ولذلك نجدها تتمتع بقدر كبير من الصبر على عسف السلطة.

وتطرقت الكاتبة إلى عدة قضايا تتصل بثورة السودان الجارية، مثل دور الجيش ودور أحزاب المعارضة، لتقول إن الجيش تم تدجينه بسياسات أطلق عليها النظام اسم "التمكين"، حولته من جيش قومي إلى جيش حكومي وحزبي، ولذلك ورغم اتساع رقعة الاحتجاجات والقتل المجاني للمتظاهرين السلميين لم يخرج هذا الجيش إلا بخطابات متتالية تؤيد الرئيس.

أما الأحزاب السياسية في السودان -تقول الكاتبة- فقد جعلها النظام هدفا للتفتيت والانشقاقات والانقسامات والتضييق، إضافة إلى مصادرة الحريات السياسية بشكل لم يحدث في تاريخ السودان الحديث، لذلك ظهرت أحزاب السودان ذات التاريخ المشهود مشلولة حاليا ليحل محلها "تجمع المهنيين" الذي يقود الاحتجاجات الجارية.

المصدر : أوريان 21