وفاة عشرات الإثيوبيين بغرق سفينتين قبالة سواحل جيبوتي

Ethiopian migrants wait to be registered at a International Organization for Migration (IOM) temporary shelter after being returned from Yemen to the capital Addis Ababa, Ethiopia, January 31, 2019.REUTERS/Tiksa Negeri
مهاجرون عادوا من اليمن إلى أديس أبابا (رويترز-أرشيف)

أحمد عبد الله-أديس أبابا

أعلنت الخارجية الإثيوبية وفاة 57 مواطنا إثر غرق سفينتين قبالة السواحل الجيبوتية الأسبوع الماضي.

وأعربت الوزارة -في بيان بثه التلفزيون الرسمي أمس الثلاثاء- عن مواساة الحكومة لأهالي الضحايا الذي لقوا مصرعهم في غرق سفينتين قبالة السواحل الجيبوتية أثناء توجههم نحو دول الخليج.

وأوضحت في بيانها أن قوات خفر السواحل في جيبوتي انتشلت إلى الآن رفات 57 إثيوبيا ويمنيا واحداً كان قبطانا لإحدى السفينتين التي غرقت قبالة السواحل الجيبوتية.

وكانت العفو الدولية قالت في بيان سابق إن فريق المنظمة عثر على ناج يبلغ من العمر 18، وأضافت أنه استقل قاربا على متنه 130 شخصا آخر بينهم 16 امرأة.

ونقلت وكالة الأناضول عن المنظمة أن فرق الإنقاذ -التي توجهت لموقع غرق القاربين عقب بلاغ من الأهالي الثلاثاء قبل الماضي- أنقذت شخصين وانتشلت جثث خمسة أشخاص بينهم ثلاث نساء، ولا يزال عشرات المهاجرين في عداد المفقودين.

وينطلق سنويا الآلاف من المهاجرين معظمهم من إثيوبيا، من منطقة القرن الأفريقي وتحديدا جيبوتي، لعبور مضيق باب المندب نحو شبه الجزيرة العربية أملًا بالعثور على عمل بدول الخليج الغنية.

وحسب منظمة الهجرة الدولية -ومقرها برلين– هناك 199 حالة وفاة على الأقل قبالة سواحل أبوخ الجيبوتية منذ عام 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول