بعد توقيع مرسوم الطوارئ.. الديمقراطيون لترامب: نراك في المحاكم

A combination photo of U.S. President Donald Trump speaking to reporters at a healthcare roundtable in the Roosevelt Room of the White House and U.S. House Speaker Pelosi (D-CA) addressing the United States Conference of Mayors 87th Winter Meeting in Washington, U.S., January 23, 2019. REUTERS/Kevin Lamarque, REUTERS/Carlos Barria ??
كومبو يجمع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي والرئيس دونالد ترامب (رويترز)

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الجمعة مرسوم حالة الطوارئ لتأمين تمويل قدره ثمانية مليارات دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك، وهو ما اعتبره قادة ديمقراطيون "انقلابا عنيفا" على الدستور. 
 
وقال ترامب -خلال مؤتمر صحفي- إنه سيستخدم سلطاته التنفيذية لتمويل بناء الجدار الحدودي و"أتوقع أن ينجح الجدار بنسبة 100%".

وكان مجلس النواب الأميركي قد صدق على مشروع قرار التمويل الحكومي الذي يتيح توفير مبلغ 1.3 مليار دولار لبناء 88 كيلومترا جديدا من السياج الحدودي، وهو أقل بكثير من مبلغ 5.7 مليارات دولار الذي طلبه ترامب.

وقد استنكر قادة ديمقراطيون فورا إعلان ترامب، واعتبروه "انقلابا عنيفا" على الدستور، وكتبت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ورئيس الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شامر -في بيان مشترك- أن "الإعلان غير القانوني للرئيس المنطلق من أزمة غير موجودة، هو انقلاب عنيف على دستورنا".

وأضافا "الإعلان يزعزع الولايات المتحدة من خلال سرقة تمويلات الدفاع التي سنكون بحاجة إليها عند وقوع أي طارئ على أمن جيشنا وأمتنا.. الكونغرس سيدافع عن سلطاتنا الدستورية في المجلس وفي المحاكم وأمام الجمهور بكل وسيلة متاحة".

كما أعلن حاكم ولاية كاليفورنيا غافن نيوسوم عزمه مقاضاة ترامب على خلفية إعلانه حالة الطوارئ، وقال نيوسوم في بيان إن ترمب يختلق أزمة ويعلن طوارئ وطنية مصطنعة في سبيل انتزاع السلطة وتقويض الدستور.

وكان خافيير بيسيرا النائب العام لولاية كاليفورنيا الحدودية مع المكسيك صرح بأن ترامب لا يمتلك صلاحية تغيير المخصصات التي يقرها الكونغرس وفق الدستور.

وأضاف أن الحال على الحدود المكسيكية لا تنطبق عليها حالة الطوارئ ولا تقارن بأحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 ولا حادثة احتجاز أميركيين رهائن في السفارة الأميركية بإيران.

لا إغلاق مجددا
وقال مراسل الجزيرة من واشنطن مراد هاشم إن الرئيس ترامب لجأ إلى خيار إعلان حالة الطوارئ بعدما تعذر عليه الحصول على الأموال الكافية لبناء الجدار، ولمنع تكرار سيناريو الإغلاق الحكومي مجددا، مؤكدا أن هذا القرار سيمكن خلال العام الجاري من بناء ما طوله 376 كيلومترا من الجدار على الحدود الجنوبية مع المكسيك.

وسيسمح إعلان حالة الطوارئ لترامب باستقطاع تمويل خصصه النواب لأغراض أخرى لبناء الجدار، لكن بشرط ألا تتدخل محاكم أو الكونغرس لمنعه من هذا الإعلان.

يشار إلى أن حالة الطوارئ حق يمنحه الكونغرس للسلطة التنفيذية -وعلى رأسها الرئيس- للتعامل مع الأزمات الطارئة بسرعة وحسم، ويحق له أن يتجنب أي قيود أو حدود على قراراته المتعلقة بالتعامل مع الأزمات.

ويتطلب إعلان "قانون الطوارئ القومي" أن يبلّغ الرئيس الكونغرس بوجود أزمة طارئة وإعلان ما يتطلب للتعامل معها، ويفرض على الرئيس أن يبلغ دوريا الكونغرس بمستجدات الأزمة.

ومن أشهر حالات الطوارئ التي عرفتها الولايات المتحدة إعلان الرئيس باراك أوباما حالة الطوارئ القومية بسبب انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير عام 2009، وإعلان الرئيس جورج بوش الابن الطوارئ عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

المصدر : الجزيرة + وكالات