اتفاق مبدئي بشأن اختيار الرئاسات الثلاث بإقليم كردستان العراق

General view of the Kurdistan Parliament meeting in Erbil, Iraq September 15, 2107. REUTERS/Azad Lashkari
برلمان كردستان العراق (رويترز-أرشيف)

توصل الحزبان الحاكمان في إقليم كردستان العراق إلى مسودة اتفاق لاختيار الرئاسات الثلاث في الإقليم، على أن يتم التوقيع عليها السبت.

وجرى الإعلان عن التوصل لمسودة الاتفاق خلال مؤتمر صحفي في محافظة السليمانية، الجمعة، عقب اجتماع بين أعضاء وفدي حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني.

وتصدر الحزب الديمقراطي نتائج الانتخابات البرلمانية في الإقليم التي جرت في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، بحصوله على 45 مقعدا من أصل 111، فيما حصل الاتحاد الوطني -وهو الشريك في إدارة الإقليم- على 21 مقعدا في المركز الثاني.

وخلال المؤتمر الصحفي، قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي محمود محمد إن مسودة اتفاق ثنائي قد أعدت وهي جاهزة للتوقيع، وأشار إلى أن الأوضاع في الإقليم حرجة جدا وتحتاج إلى الإسراع في اتخاذ القرارات.

ولفت محمد إلى أن جميع الخلافات والمشاكل قد عولجت بالتوافق، مضيفا أن مسألة تشكيل الحكومة الجديدة ورئاسة الإقليم ورئاسة البرلمان، ستحل بالتوافق أيضا.

من جانبه، قال سعدي بيرة المتحدث باسم الاتحاد الوطني خلال المؤتمر الصحفي، إن الجانبين قد توصلا إلى المراحل النهائية للتوقيع على الاتفاق السياسي الثنائي.

وتشكل عدة ملفات نقاط خلاف بين الحزبين، منها توزيع المناصب السيادية في حكومة الإقليم ومنصب وزير العدل في الحكومة الاتحادية (لا تزال ثلاث حقائب فيها شاغرة هي: الدفاع والداخلية والعدل).

المصدر : وكالة الأناضول