نتنياهو يمهد لـ "شراكة عربية" في وارسو ضد إيران

 أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تفاؤله بـ "مؤتمر وارسو للشرق الأوسط" المنعقد في العاصمة البولندية، واعتبره "فرصة" للعمل مع الدول العربية لتعزيز "المصلحة المشتركة" في الحرب على إيران.
 
وعلى هامش مشاركته في المؤتمر قال نتنياهو أمس إنه سيجتمع في وارسو مع ستين من وزراء الخارجية ومبعوثي الدول من جميع أنحاء العالم "ضد إيران".

وأضاف "المهم في هذا الاجتماع -وهو ليس سراً، لأن هناك الكثير من هذه الاجتماعات- هو أنه لقاء مفتوح مع ممثلي الدول العربية الرائدة التي تجلس جنبا إلى جنب مع إسرائيل من أجل تعزيز المصلحة المشتركة الحرب مع إيران".
 
جاءت تصريحات نتنياهو عقب اجتماعه بوزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي، وقال في مستهل اللقاء "يسرني الالتقاء بكم مرة أخرى، القرار الشجاع الذي اتخذه السلطان قابوس بدعوتي إلى زيارة السلطنة يحدث تغييرا في العالم، إنه يمهد الطريق أمام أطراف كثيرة أخرى للقيام بما تفضلتم به، أي الامتناع عن التمسك بالماضي والمضي قدما نحو المستقبل".

وأضاف "أطراف كثيرة تحذو حذوكم، بما فيها أطراف توجد هنا في المؤتمر، أشكركم على هذه السياسة الإيجابية التي تتجه نحو المستقبل والتي قد تؤدي إلى تحقيق السلام والاستقرار لصالح الجميع".

وحسب البيان الإسرائيلي بشأن اللقاء قال بن علوي "هذه هي رؤية جديدة وهامة حول المستقبل، لقد عانت الشعوب في الشرق الأوسط كثيرا لأنهم بقوا في الماضي، هذا هو عهد جديد يخدم المستقبل ويخدم تحقيق الازدهار لصالح جميع الشعوب".  

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد زار سلطنة عُمان نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2018، حيث التقى السلطان قابوس. ووصل نتنياهو وارسو مساء أول أمس للمشاركة في أعمال المؤتمر الذي تشارك فيه أيضا دول عربية وغربية. 

المصدر : الجزيرة + وكالات