المبيت بالسجن.. عقوبة "ملاكم السترات الصفراء" بعد ضربه شرطييْن

Former French boxing champion, Christophe Dettinger is seen during clashes with French Gendarmes as part of a demonstration by the
دوتينجيه ينهال بالضرب على اثنين من عناصر شرطة مكافحة الشغب الفرنسية (رويترز)

خففت محكمة فرنسية عقوبة ملاكم سابق -ينتمي لحركة "السترات الصفراء" اعتدى بالضرب على شرطيين أثناء مظاهرة في العاصمة باريس– من السجن لمدة 18 شهرا إلى المبيت في السجن ليلا فقط.

وكان المدعي العام طلب عقوبة السجن ثلاث سنوات بينها عام مع وقف التنفيذ، على كريستوف دوتينجيه (37 عاما) بطل فرنسا بالملاكمة لعامي 2007 و2008 لوزن "خفيف الثقيل" بعدما صورته عدسات الكاميرا ينهال بالضرب على اثنين من عناصر شرطة مكافحة الشغب فوق جسر للمشاة قرب مقر البرلمان في باريس.

ولكن محكمة الجنح في العاصمة حكمت عليه بالسجن مع النفاذ لمدة عام يقضي خلاله الليل حصرا خلف القضبان ويغادره نهارا لمزاولة حياته الطبيعية، كما حكمت عليه بالسجن لمدة 18 شهرا مع وقف التنفيذ وفق شروط محددة.

وقالت القاضية للمدان لدى النطق بالحكم "هذا يعني أنك ستنام في السجن. وستمثل في غضون خمسة أيام أمام قاضي إنفاذ العقوبات في إيفري قرب باريس والذي سيضع نظام حرية مقيدة: ستنام في السجن ولكن ستتمكن من الاستمرار في العمل".

كما أرفقت الحكم بمنع المدان من الإقامة في العاصمة طيلة ستة أشهر، وألزمته بتعويض الشرطيين ألفي يورو لأحدهما وثلاثة آلاف للآخر.

وما إن نطقت القاضية بالحكم حتى علت صيحات الفرح خارج قاعة المحكمة حيث تجمهر ذوو المدان ومناصرون له.

وأظهر تسجيل فيديو تناقلته محطات التلفزيون ووسائل التواصل دوتينجيه الطويل القامة (1.92 متر) وهو يعتدي بالضرب على الشرطيين ويركل أحدهما بعد سقوطه أرضا.

وأثارت المشاهد غضبا عارما، واعتبرته الحكومة مثالا صارخا عن العنف الممارس خلال مظاهرات "السترات الصفراء" التي انطلقت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأصبح دوتينجيه رمزا للانقسامات العميقة التي كرستها تلك الحركة بين مؤيدين يعتبرونه بطلا ومنتقدين للاحتجاجات ضد الحكومة وصفوا سلوكه "بالمشين".

وسلم المدان نفسه للشرطة بعد يومين من الاعتداء، وقد وضع قيد التوقيف ولم يطلق سراحه مذّاك.

وانطلقت "السترات الصفراء" في نوفمبر/تشرين الثاني رفضا لرفع أسعار المحروقات، قبل أن تتحوّل لثورة عنيفة ضد الرئيس إيمانويل ماكرون وإصلاحاته.

ورغم تراجع أعداد المشاركين في المظاهرات الأسبوعية منذ انطلاق الحركة فإن المظاهرات لم تتوقف، ولا تزال تشهد مواجهات وتلحق أضرارا بالممتلكات.

وصباح أول أمس تم توقيف ستة أشخاص للاشتباه باستخدامهم رافعة لتحطيم البوابات المؤدية لمكتب المتحدث باسم الحكومة بنجامان غريفو في اليوم الذي شهد اعتداء دوتينجيه على عنصريْ مكافحة الشغب.

ومنذ انطلاق الاحتجاجات صدرت أحكام بحق 1796 شخصا أدين غالبيتهم بتدمير ممتلكات عامة واستخدام العنف ضد عناصر الشرطة. وأعلن رئيس الوزراء إدوار فيليب أمام البرلمان أن 1422 موقوفا لا يزالون ينتظرون محاكمتهم.     

المصدر : الفرنسية