الكويت.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

أدى أعضاء الحكومة الكويتية الجديدة اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية أمام أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعد أكثر من شهر على استقالة الحكومة السابقة جراء عمليات الاستجواب في البرلمان.

وأصدر أمير الكويت مرسوما بتعيين أعضاء الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ صباح الخالد الصباح، التي ضمت 14 وزيرا بعضهم جدد وآخرون كانوا في الحكومة السابقة.

وقال مدير مكتب الجزيرة في الكويت سعد السعيدي إن هذه الحكومة خرجت بعد مشاورات مطولة قياسا بالحكومات السابقة، حيث استغرقت شهرا بقيادة صباح الخالد الصباح الذي كان وزيرا للخارجية في حكومات سابقة.

وأضاف السعيدي أن الحكومة الجديدة تشكلت بعد ولادة متعسرة لأن رئيسها لاقى اعتذارات كثيرة من شخصيات سعى إلى ضمها للتشكيلة الحكومية.

وأشار مدير مكتب الجزيرة بالكويت إلى أن عمر حكومة صباح الخالد الصباح سيكون قصيرا ولن يتجاوز العام لأن ولايتها ستنتهي بانتهاء البرلمان الحالي وإجراء انتخابات تشريعية جديدة أواخر العام المقبل.

ووفق السعيدي، فإن الحكومة الجديدة تواجه تحديات كبيرة أهمها علاقتها بالبرلمان وسط حديث عن استجوابات قد تستهدف بعض وزرائها.

وأوضح أن رئيس الوزراء الجديد أبلغ البرلمان أنه سيرفع كتابا إلى الأمير إذا واجهت حكومته تصعيدا من النواب، وفي وسع الأمير أنه يقيل الحكومة ويشكل حكومة أخرى أو أن يلجأ للبرلمان، والخيار الثاني هو الأكثر ترجيحا.

وشهدت الحكومة لأول مرة تولي ثلاث نساء مناصب وزاية بينهن وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الحكومة السابقة مريم العقيل التي باتت وزيرة للمالية.

كما أنه لأول مرة تُسند وزارة الداخلية لشخصية ليست من الأسرة الحاكمة، وهو أنس الصالح، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.

وشمل التغيير نصف أعضاء الحكومة السابقة بدخول سبعة وزراء جدد أبرزهم وزير الخارجية أحمد ناصر المحمد الصباح (نجل رئيس الوزراء الأسبق) ووزير الدفاع أحمد منصور الأحمد الصباح، في حين حافظ آخرون على مناصبهم، ومن بينهم وزير النفط ووزير الكهرباء والماء خالد الفاضل.

وكانت الحكومة الكويتية السابقة برئاسة الشيخ جابر المبارك الصباح تقدمت باستقالتها يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عقب استجوابين استهدفا وزيرين في الحكومة وانتهيا بتقديم طلب طرح الثقة فيهما، ولاحقا اعتذر رئيس الوزراء المستقيل عن عدم قبول تكليف أمير البلاد له بتشكيل حكومة جديدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات