"الفريق الأحمر".. الجيش الفرنسي يجند كتّاب خيال علمي، لماذا وكيف؟

French soldiers from Operation Barkhane patrol north of Timbuktu November 6, 2014. If the French army and its allies are to keep al Qaeda at bay in the desert of northern Mali they must stop them seizing the biggest prizes in the sea of white sand - the wells. So this month a column of soldiers from France, Burkina Faso and Mali, in armoured vehicles and pick-up trucks, churned toward a village north of Timbuktu where herders water camels and goats. They were looking fo
الجيش الفرنسي يسعى لتوقع المخاطر المستقبلية وكيفية التصدي لها (رويترز)
"ما فتئت منذ زمن بعيد أعتبر قلمي سيفا" بهذه العبارة التي عزتها صحيفة لوفيغارو للكاتب الفرنسي جان بول سارتر بدأت هذه الصحيفة تقريرا عما سمته "الفريق الأحمر" الذي قالت إن الجيش الفرنسي يستعد لتشكيله معتمدا على عدد من كتّاب الخيال العلمي.

ولخصت الصحيفة مهمة هذا الفريق في التنبؤ بالتهديدات التي تتربص بالجيش الفرنسي في أفق الفترة ما بين 2030 و2060، مشيرة إلى أن هدف تلك المهمة واعد بقدر ما هو غامض.

وذكرت الصحيفة أن قناة "بي أف أم" التلفزيونية اطلعت على وثيقة توجيهية بشأن الابتكار الدفاعي نشرتها وكالة الابتكار الدفاعي الفرنسية التابعة لوزارة الدفاع.

وقالت إن "الفريق الأحمر" -الذي تم تشكيله- سيكون مسؤولا عن "توجيه جهود الابتكار التي تبذلها وزارة الدفاع من خلال تخيل القدرات العسكرية التخريبية، وسيتوقف الأمر على هذه الوحدة في اقتراح سيناريوهات المخاطر المستقبلية وكيفية التصدي لها".

وقد حدد مدير وكالة الابتكار الدفاعي الفرنسية إيمانويل شيفا مهمة هذا الفريق في تقرير بصحيفة لاتريبيون قائلا إن فكرة "الفريق الأحمر هي تخيل المستقبل البعيد (2050، 2080..) وتوقع التهديدات المستقبلية".

وأوضح أن الوكالة كانت قد اختبرت بالفعل العديد من المؤلفين بطلبها منهم "أن يتخيلوا ما ستكون عليه الطائرة المسيرة فوق البحر في عام 2080".

ولفتت لوفيغارو إلى أن وكالة الابتكار المذكورة كشفت عن أن التجنيد في هذا الفريق بدأ منذ 12 ديسمبر/كانون الأول الحالي، مشيرة إلى أن ذلك سيشمل حوالي عشرة كتّاب وفقا للإجراءات التي ستحددها وزارة الجيوش الفرنسية.

المصدر : لوفيغارو + وزارة الدفاع الأميركية