ترامب يشكر الشيخ تميم على دور قطر في إطلاق رهينتين من أفغانستان

U.S. President Donald Trump welcomes Qatar’s Emir Sheikh Tamim bin Hamad Al-Thani as he arrives at the White House in Washington, U.S., July 9, 2019. REUTERS/Carlos Barria
الرئيس الأميركي يستقبل أمير دولة قطر بالبيت الأبيض في يوليو/تموز الماضي (رويترز)

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبّر في اتصال هاتفي مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن امتنانه العميق للمساعدة التي قدمتها قطر في إطلاق سراح رهينتين من أفغانستان.

وأضاف البيت الأبيض في بيان أن الرئيس الأميركي وأمير دولة قطر ناقشا خلال الاتصال قضايا ثنائية وإقليمية دقيقة.

ووفقا لوكالة الأنباء القطرية، تلقى الشيخ تميم اتصالا هاتفيا اليوم الجمعة من ترامب، أعرب فيه الأخير عن خالص شكره للأمير على جهود قطر ودورها الفعال الذي أسهم في تسهيل عملية إطلاق الرهينتين اللذين كانا محتجزين في أفغانستان، فضلا عن استعراض العلاقات الإستراتيجية والتطورات الإقليمية والدولية.

ورحب ترامب أمس بإطلاق حركة طالبان سراح الرهينتين قائلا إنه يأمل أن تؤدي هذه الخطوة إلى "مزيد من الأمور الجيدة على جبهة السلام مثل وقف إطلاق النار، وإنهاء الحرب في أفغانستان".

وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلنت أفغانستان الإفراج عن ثلاثة من قيادات طالبان، في إطار صفقة تبادل مشروطة بتحرير الحركة لرهينتين، وهما الأميركي كيفن كينغ (63 عاما) والأسترالي تيموثي ويكس (50 عاما)، وكانا يعملان بالجامعة الأميركية في أفغانستان.

وأعلنت مصادر في طالبان الثلاثاء أن ثلاثة من قياداتها غادروا إلى قطر إثر الإفراج عنهم، كما قالت الخارجية القطرية أمس إن عملية التبادل بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان "بادرة حسن نية" من الجانبين للمضي قدما في محادثات السلام.

المصدر : الجزيرة + وكالات