نتنياهو أعلن فشله.. تشكيل الحكومة الإسرائيلية يؤول إلى غانتس

نتنياهو وريفلين في حفل لإحياء ذكرى الجنود الإسرائيليين القتلى في حرب عام 1973 (رويترز-أرشيف)
نتنياهو وريفلين في حفل لإحياء ذكرى الجنود الإسرائيليين القتلى في حرب عام 1973 (رويترز-أرشيف)

أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أنه سيكلف رئيس حزب أزرق أبيض بيني غانتس بتشكيل الحكومة الجديدة، بعدما قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء اليوم الاثنين إنه قرر العدول عن هذه المهمة.

وقال نتنياهو الذي يتزعم حزب الليكود اليميني -في كلمة مصورة أذيعت على صفحته بموقع فيسبوك- "أبلغت رئيس الدولة للتو أنني عدلت عن تشكيل حكومة"، وأوضح أنه أعاد خطاب التكليف إلى ريفلين بعد أن "عمل بلا كلل... لتشكيل حكومة وحدة موسعة".

وجاء إعلان نتنياهو قبل يومين من انتهاء المهلة الأولى لتشكيل الحكومة وفق القانون، في أعقاب الانتخابات البرلمانية التي جرت في 17 سبتمبر/أيلول الماضي وأسفرت عن نتائج متقاربة جدا.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان إن كل أعضاء الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) سيتم إبلاغهم بأن "الرئيس يعتزم تكليف رئيس أزرق أبيض النائب بيني غانتس بتشكيل الحكومة في أسرع وقت"، موضحا أن ذلك سيتم الخميس.

ويعدّ حزب غانتس المنتمي لتيار الوسط، أكبر الفائزين في الانتخابات، لكنه لم يحقق الأغلبية البرلمانية اللازمة لتشكيل الحكومة منفردا. وإذا أخفق غانتس في المهمة أيضا فسيتحتم إجراء انتخابات جديدة، ستكون الثالثة منذ أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : وكالات