عبر كيان موحد للمعارضة.. الإخوان يدعون لتحرير مصر من العسكر

Muslim Brotherhood members including the general guide of the Muslim Brotherhood, Mohamed Badie, gesture from behind bars after their verdict at a court on the outskirts of Cairo, Egypt June 16, 2015. An Egyptian court sentenced deposed President Mohamed Mursi to death on Tuesday on charges of killing, kidnapping and other offences during a 2011 mass jail break.The general guide of the Muslim Brotherhood, Mohamed Badie, and four other Brotherhood leaders were also hande
العديد من قيادات الإخوان المسلمين بمصر داخل السجون منذ انقلاب 3 يوليو/تموز 2013 (رويترز)

وجهت جماعة الإخوان المسلمين في مصر نداء إلى القوى المصرية، دعت فيه إلى إقامة كيان مصري واحد للمعارضة في الخارج، لا يُلغي الأحزاب والقوى والهيئات العاملة التي استنكرت الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013.

وفي بيان بمناسبة الذكرى الثامنة لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، قالت الجماعة إن مهمة هذا الكيان تحرير مصر من الحكم العسكري، ومن سيطرة أي قوى على مقدرات المصريين، وإطلاق سراح المعتقلين.

ودعا البيان القضاة المهاجرين خارج مصر أو من يختارونه إلى تولي قيادة الهيئة التأسيسية، مشيرا إلى أن هذه الهيئة يمكنها دعوة شخصيات فاعلة للاستعانة بها في تفعيل عمل المعارضة المصرية في الخارج.

وشدد على ضرورة الابتعاد عن التواصل مع كل من يستخدم العنف أو يدعو لاستخدامه، حرصا على مصلحة الثورة المصرية وحماية للكيان الجديد.

واقترح البيان مضمون مواد دستور 1923 المتعلقة بالحريات الفردية والعامة واستقلال الهيئات خصوصا القضائية، أو أي اقتراحات أخرى مناسبة.

يشار إلى أنه في ديسمبر/كانون الأول 2013، أصدرت الحكومة المصرية قرارا باعتبار "الإخوان المسلمين" جماعة إرهابية، وصادرت العديد من أموال قيادتها وممتلكاتهم، بينما تقول الجماعة إن نهجها سلمي.

وترفض جماعة الإخوان القبول بنظام عبد الفتاح السيسي، وتقول إنها ستعود مرة أخرى إلى الساحة السياسية بإرادة شعبية.

ووصل السيسي إلى سدة الحكم عام 2014 بعد انتخابات رئاسية، وبدأ في يونيو/حزيران الماضي ولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

المصدر : الجزيرة