إيطاليا: فرنسا لا ترغب في استقرار ليبيا وتُفقر أفريقيا

Italy's Interior Minister Matteo Salvini arrives at the Republic Day military parade in Rome, Italy, June 2, 2018. REUTERS/Tony Gentile
سالفيني اتهم فرنسا بتغليب مصلحتها بقطاع الطاقة على حساب الاستقرار في ليبيا (رويترز)

واصل ماتيو سالفيني نائب رئيس الوزراء الإيطالي اليوم حربا كلامية بين روما وباريس، وقال إن فرنسا لا ترغب في تهدئة الأوضاع في ليبيا التي يمزقها العنف بسبب مصالحها في قطاع الطاقة، يأتي هذا بعد تصريحات سابقة لمسؤول إيطالي بأن باريس تعمل على إفقار أفريقيا.

وقال سالفيني للقناة التلفزيونية الخامسة الإيطالية "في ليبيا.. فرنسا لا ترغب في استقرار الوضع ربما بسبب تضارب مصالحها النفطية مع مصالح إيطاليا".

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية استدعت أمس السفيرة الإيطالية، بعد أن اتهم لويجي دي مايو، وهو نائب آخر لرئيس الوزراء الإيطالي، باريس بإشاعة الفقر في أفريقيا والتسبب في تدفق المهاجرين بأعداد كبيرة إلى أوروبا.

وكان دي مايو أعرب الأحد عن الأمل بأن يفرض الاتحاد الأوروبي "عقوبات" على الدول، بدءا بفرنسا، التي تقف -حسب قوله- وراء مأساة المهاجرين في البحر المتوسط من خلال "تهجيرهم" من أفريقيا.
    
وأضاف دي مايو -وهو زعيم حركة 5 نجوم (مناهضة للمؤسسات) التي تحكم مع الرابطة (يمين متطرف) بزعامة ماتيو سالفيني- "إذا كان هناك اليوم أفراد يرحلون فلأن بعض الدول الأوروبية في طليعتها فرنسا لم تكف عن استعمار عشرات الدول الأفريقية".
    
وبحسب دي مايو الذي يشغل أيضا منصب وزير التنمية الاقتصادية، فإن هناك عشرات الدول الأفريقية التي تطبع فيها فرنسا عملة محلية وتموّل بذلك الدين العام الفرنسي.
    
وأضاف لو لم يكن لفرنسا مستعمرات أفريقية لأن هذه هي التسمية الصحيحة لكانت الدولة الاقتصادية الـ15 في العالم في حين أنها بين الأوائل بسبب ما تفعله في أفريقيا، وفق تعبيره.
    
وفي تصريح صحفي قال دي مايو الاثنين إن فرنسا واحدة من الدول التي تمنع التطور وتساهم في رحيل اللاجئين لأنها تطبع عملات 14 دولة أفريقية. وإذا أرادت أوروبا أن تتحلى ببعض الشجاعة، فعليها أن تتخذ قرار العمل على إنهاء الاستعمار في أفريقيا.
    
والعلاقات بين روما وباريس متوترة منذ وصول اليمين المتطرف إلى الحكم في إيطاليا في يونيو/حزيران الماضي.
    
ودعم دي مايو ووزير الداخلية سالفيني بقوة تحرك "السترات الصفر" ضد سياسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاجتماعية.

المصدر : وكالات