قائد قوات الدعم السودانية يهاجم مسؤولين ويصفهم بالمخربين

The head of SudanÕs Rapid Support Forces (RSF), General Muhammad Hamdan Daqlu, speaks during a news conference at the RSF headquarters outside Khartoum, Sudan November 5, 2017. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
حميدتي اتهم مسؤولين في الحكومة بالتسبب في أزمة السيولة التي يشهدها السودان (رويترز)

شن قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو حميدتي هجوما عنيفا على مسؤولين حكوميين على خلفية الاحتجاجات المستمرة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية، وطالب بمحاسبتهم.

وخلال كلمة ألقاها في حفل استقبال كتيبة خاصة من قواته قادمة من الحدود في دارفور في منطقة طيبة الحسناب (جنوب الخرطوم) وصف حميدتي هؤلاء المسؤولين -الذين لم يسمهم- بالمخربين، واتهمهم بالتسبب في أزمة السيولة بالبلاد.

وقال إن هناك انفلاتا في الأسعار وغيابا للرقابة، وتساءل عن أسباب وصول البلاد إلى المرحلة الراهنة من الأزمات.

وأقر المسؤول الأمني السوداني بأن بلاده تمر بمحن ومشاكل وصفها بالكبيرة، وطالب الحكومة بالقيام بالتزاماتها تجاه المواطنين، وتوفير العيش الكريم لهم.

وفي الوقت نفسه، أثنى حميدتي على ما سماه صبر الشعب السوداني، ووصف من يقول خلاف ذلك بالمنافق.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل مصور يتضمن تصريحات قائد قوات الدعم السريع السودانية، وأثار موقفه المنتقد للحكومة والمتفهم للاحتجاجات جدلا بين الناشطين السودانيين، حيث أثنى بعضهم عليه، في حين شكك البعض الآخر بموقفه ووصفوه بالمريب.

يذكر أن المظاهرات انطلقت الأربعاء الماضي من مدينة عطبرة (شمال شرق الخرطوم) للتنديد برفع بارتفاع أسعار المواد الأساسية وشح السيولة المالية، وشملت الاحتجاجات معظم ولايات السودان وأسفرت عن 37 قتيلا وفق منظمة العفو الدولية (أمنستي)، في حين تقدم السلطات حصيلة أقل بكثير.

المصدر : الجزيرة