عسكريون سعوديون وإماراتيون يتجولون بمواقع الأكراد شرقي سوريا

Syrian Democratic Forces and U.S. troops are seen during a patrol near Turkish border in Hasakah, Syria November 4, 2018. REUTERS/Rodi Said
قوات سوريا الديمقراطية مع قوات أميركية على الحدود السورية التركية الشهر الماضي (رويترز)

أفادت مصادر للجزيرة بأن عسكريين من الإمارات والسعودية تجولوا خلال الأسبوع الفائت برفقة عسكريين من التحالف الدولي في مواقع عدة تحت سيطرة ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية شرقي سوريا، والتي يعتبر الأكراد مكونها الرئيسي.

وأشارت المصادر إلى أن العسكريين زاروا مواقع عسكرية للتحالف الدولي في قرى العطّو، وزور مغار، والشيوخ تحتاني، إضافة إلى منطقة المطاحن بمحيط مدينة منبج.

وذكرت المصادر ذاتها أن هؤلاء العسكريين التقوا قادة محليين من العرب المنتسبين لما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية، في مسعى لتشكيل مجموعات وتدريبها في تلك المنطقة.

وكان زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت بهجلي حذر السعودية والإمارات من دعم من سماهم الإرهابيين شمالي وشرقي سوريا تحت اسم حرس الحدود وبالتنسيق مع الولايات المتحدة.

وقوات سوريا الديمقراطية هي تشكيل عسكري أعلن عن إنشائه يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول 2015 في مدينة الحسكة بدعم أميركي مالي وعسكري مستمر يجعل من أهدافه محاربة "الإرهاب المتمثل في تنظيم الدولة الإسلامية وأمثاله"، وتسيطر هذه القوات -بحسب وكالة الصحافة الفرنسية- على نحو 30% من مساحة البلاد تتركز في الشمال.

المصدر : الجزيرة