بعد نشر الفيديو.. ماذا وقع لجندي روسي ارتد عليه صاروخ محمول على الكتف؟

الجندي الروسي يستعد لإطلاق الصاروخ قبل أن ينفلت من بين يديه (وزارة الدفاع الروسية)

سجلت لقطات فيديو بثت على مواقع التواصل قبل بضعة أيام، لحظات مرعبة لانفلات صاروخ مضاد للطائرات محمول على الكتف من بين يدي جندي روسي خلال "مسابقة الجيش الدولي" التي أقيمت في جنوبي روسيا، وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن الجندي لم يصب بأي أذى بعدما ارتد الصاروخ باتجاهه.

وذكرت وسائل الإعلام أن الصاروخ لم يخرج من حاوية الإطلاق، وهو ما أدى إلى ارتطامه بالأرض ليرتد على الجندي المشارك في المسابقة العسكرية الدولية السنوية المسماة "السماء الصافية 2020" (Clear Sky 2020)، والتي أقيمت في منطقة كراسنودار جنوب غربي روسيا، غير بعيد عن البحر الأسود.

وأثار الفيديو تفاعلا في مواقع التواصل، إذ اختلف الناشطون حول سبب انفلات الصاروخ وعدم خروجه من حاوية الإطلاق، فأرجع البعض الأمر إلى خلل في التصنيع، في حين أرجع آخرون الحادثة إلى عدم تحكم الجندي بالحاوية وإحكام قبضته عليها إلى أن يخرج الصاروخ منها.

ومسابقة "السماء الصافية" واحدة من فعاليات الألعاب العسكرية الدولية التي تقام في روسيا، وهي حدث رياضي عسكري يتم تنظيمه سنويا تحت إشراف وزارة الدفاع الروسية، وشارك فيها هذا العام جنود من 6 دول، إضافة إلى الدولة المستضيفة، ويتعلق الأمر بكل من بيلاروسيا وفيتنام وكمبوديا ولاوس وباكستان وأوزبكستان.

يذكر أن هذا السلاح يسمى منظومة الدفاع الجوي المحمولة (MANPADS)، وهي صواريخ محمولة قصيرة المدى مضادة للطائرات، ويتم توجيهها بواسطة الأشعة تحت الحمراء، ويمكنها أن تصيب هدفا على بعد 8 كيلومترات.

المصدر : مواقع إلكترونية + مواقع التواصل الاجتماعي