شاهد.. فوضى وعراك بالأيدي في نقابة المحامين العراقيين

حلبة مصارعة في نقابة المحاميين العراقيين

ليث ناطق-بغداد

أثار شجارٌ بالأيدي في مبنى نقابة المحامين العراقيين في بغداد قبل أيام سجالاً عريضا في مواقع التواصل الاجتماعي، وصار مادة دسمة لسخرية المدونين. الشجار حصل أثناء اجتماع الهيئة العامة للنقابة للمصادقة على الميزانيات المالية للأعوام الثلاثة المنقضية، وللتصويت على الموازنات التقريبية الخاصة بالنقابة للسنوات الثلاث 2019 و2020 و2021.

وتبادل المدونون مقطعا مصورا يظهر فيه مجموعة من أعضاء النقابة يتبادلون اللكمات والتدافع والصراخ، وحسب مصادر إعلامية فإن الشجار الذي انتشر جزء منه، تسبب في إصابة 10 محامين.

وفي حفلة السخرية التي أشعلها مدونون، ذهب بعضهم إلى تشبيه هذا السلوك بـ"الدكة العشائرية" -عُرف قبلي يُستخدم فيه السلاح لضرب خصوم العشيرة-، في إشارة إلى افتراض ترفّع المحامين عن هذا الفعل المستهجن.

وعلى طريقة سرد الخسائر، يتناقل آخرون عدد مصابي الشجار والأضرار التي خلّفها، في حين ذهب البعض إلى اعتبارها جزءًا من مشهد الفوضى العراقي.

النقابة اعتبرت في بيان لها ما حدث محاولة لاختلاق الفوضى والتأثير على سير الاجتماع، ومحاولة للاعتداء على نقيب المحامين العراقيين أحلام اللامي وأعضاء مجلس النقابة.

رصاص في حرم القانون .
ماحدثاليوم بانتخابات نقابة المحامين من مشاجرات واطلاق نار وجرحى، دليل على تداعي شخصية المحامي وانهيار القانون في دولة الميليشيات والاحزاب والفساد .

— فلاح المشعل (@Falah_Almashal) March4, 2019

واستنكرت النقابة المساس بمجلسها، معتبرة إياه استهانة برمزيتها وهيبتها، وأكدت أن عددا من المحامين المعتدى عليهم رفعوا شكوى جزائية أمام المحكمة المختصة.

موقفنا
ما حدث اليوم في نقابة المحامين العراقيين هي ممارسة خاطئة من قبل مجلس النقابة وقمع لصوت وحق المحامي ؟ أين حق المناقشة

— Ahmed Al mamori(@mamori_ahmed) March 4, 2019

يأتي ذلك في وقت تستعد فيه نقابة المحامين لتنظيم انتخابات النقابة هذا اليوم، في ظل تجاذبات وصراعات بين أعضاء مجلس النقابة ومرشحين أُبطل ترشيحهم.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي