جدل لدى اللغويين.. كيف تحدث الناس بدون حرف الفاء؟

BOURNEMOUTH, ENGLAND - MARCH 05: Teacher Charlotte Whittick talks to Imogen Mottram and Murshida Uddin during a science lesson at Glenmoor Academy on March 05, 2019 in Bournemouth, England. Thinking Schools are state schools where pupils and teachers use a shared ‘thinking language’ across all subjects. Pupils are showing outstanding results in the Government’s Progress 8 scores, which measure pupils’ progress across eight key subjects from the end of primary school to GCSEs at age 16. (Photo by Finnbarr Webster/Getty Images)
قدرة الإنسان على استخدام اللغة لم تتغير كثيرا على مدى خمسين ألف سنة وفقا لأغلب اللغويين (غيتي)

توصلت دراسة لغوية حديثة إلى نتيجة مدهشة أثارت الجدل في أوساط اللغويين، فقد خلصت إلى أن البشر أمضوا نحو 38 ألف سنة وهم ينطقون لغات تخلو من حرف الفاء.

ويقول الباحثون بدراسة نشرت أمس الخميس في دورية "ساينس" إن صوت الفاء (f) وصوت (v) القريب منه لم يظهرا في لغة البشر حتى ظهور الزراعة، أي قبل 12 ألف سنة.

وأرجع العلماء استنتاجهم هذا إلى أن نمط الحياة الأول الذي كان يعتمد على الصيد والجمع جعل فك الإنسان يتحرك بطريقة معينة لم تسمح بخروج صوت الفاء.

ومع تحول الإنسان من الصيد والجمع إلى الزراعة وما رافقها من إنتاج الألبان وطحن الحبوب لصناعة الخبز، صار البشر يأكلون أطعمة طرية مكنتهم بمرور الوقت من الإتيان بحرف الفاء.

غير أن النتيجة التي توصلت إليها الدراسة حيرت علماء آخرين وفق ما أوردته مجلة أتلانتيك، إذ إنها تخالف قاعدة أساسية بعلوم اللغة تقول إن قدرة الإنسان على استخدام اللغة لم تتغير تغيرا يذكر منذ ظهور اللغة نفسها الذي يرجع تاريخه وفق أغلب التقديرات إلى خمسين ألف سنة مضت على الأقل.

المصدر : الصحافة الأميركية