طائرة فضائية أميركية تعود للأرض بعد عامين

The U.S. Airforce's X-37B Orbital Test Vehicle mission 4 after landing at NASA's Kennedy Space Center Shuttle Landing Facility in Cape Canaveral, Florida, U.S., May 7, 2017. U.S. Air Force/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. TPX IMAGES OF THE DAY
تعتبر مهمة الطائرة الرابعة الأطول في برنامج سري أميركي (رويترز)

قال سلاح الجو الأميركي إن طائرته التجريبية غير المأهولة "إكس-37 بي" هبطت أمس الأحد في مركز كينيدي للفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء (ناسا) بعد الانتهاء من مهمة سرية استمرت نحو عامين. 

وأضاف أن الطائرة التي بنتها شركة بوينغ في مايو/أيار 2015، انطلقت من محطة سلاح الجو القريبة من كيب كنافيرال على متن الصاروخ أطلس 5 الذي بنته يونايتد لونش أليانس. 

ونفذت الطائرة، وهي واحدة من اثنتين من نفس الطراز في أسطول القوات الجوية الأميركية، اختبارات غير معلنة لمدة 700 يوم في الفضاء.

وتعتبر مهمة الطائرة الرابعة الأطول في برنامج سري أميركي يشرف عليه مكتب المهمات السريعة التابع لسلاح الطيران الأميركي. 

وكانت أولى الطائرات في البرنامج قد أرسلت إلى الفضاء في أبريل/نيسان 2010 وعادت إلى الأرض بعد رحلة استغرقت ثمانية أشهر. وفي مارس/آذار من العام التالي أرسلت طائرة أخرى بقيت في الفضاء لمدة 15 شهرا، في حين استمرت مهمة رحلة ثالثة في ديسمبر/كانون الأول 2012 لمدة 22 شهرا. 

ويعتزم سلاح الجو الأميركي إرسال طائرة خامسة إلى الفضاء ضمن نفس البرنامج في وقت لاحق من العام الحالي.

المصدر : رويترز