"فيس سوريا".. موقع سوري يستنسخ فيسبوك الشهير

تصميم عن موضوع فيس سوريا

أطلق سوريون موقعا جديدا للتواصل الاجتماعي على الإنترنت شبيها بموقع فيسبوك الشهير، وأطلقوا عليه اسم "فيس سوريا". وأبدى عدد من النشطاء تحفظهم على استخدام هذا الموقع خشية أن يكون تابعا لأجهزة أمن النظام السوري أو معارضين له.

ويتطلب الدخول إلى الموقع الجديد المتاح باللغتين العربية والإنجليزية فقط تسجيل اسم مستخدم أو بريد إلكتروني وإدخال كلمة سر، وهو الأمر المتبع في فيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة على الإنترنت.

وبعد الدخول إلى الموقع الجديد، تظهر عبارة ترحيب تقول "أهلاً بك في سوريا فيس العرب"، و"الناس الأصدقاء والمشاهير جميعهم هنا، اكتشف العالم من حولك في مكان واحد".

وواجهة الموقع الجديد شبيهة إلى حد كبير بواجهة موقع فيسبوك الذي أنشأه الأميركي مارك زوكربيرغ قبل سنوات، ويستخدمه حاليا الملايين في مختلف أنحاء العالم.

غير معروف
ولم يتسنّ التحقق من عدد مستخدمي الموقع الجديد أو إمكاناته، وفي ما إذا كان يجاري فيسبوك أو غيره من المواقع الشهيرة المماثلة من حيث الإمكانات والخدمات التي يقدمها.

يُشار إلى أن النشطاء السوريين يتهمون النظام السوري بالتجسس على ما ينشرونه على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد اندلاع الثورة ضده في مارس/آذار 2011، حيث تعرض الآلاف من السوريين للاعتقال من قبل أجهزة أمن النظام بسبب ما كتبوه من مواقف مناوئة للنظام على مواقع التواصل الاجتماعي أو مدوناتهم الشخصية، بحسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

وأبدى عدد من النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة كفيسبوك وتويتر تحفظهم وتخوفهم من استخدام الموقع الجديد "فيس سوريا" وإدخال بياناتهم الشخصية فيه، خاصة أنهم لا يعرفون الجهة التي تقف وراءه، وفي ما إذا كان تابعاً لأجهزة أمن النظام السوري أو معارضين له.

المصدر : وكالة الأناضول