مائدة عيد الميلاد في لبنان.. ديك رومي وكعكة جذع شجرة منزلية

البوش دي نويل التقليدية - الجزيرة
يمكنك صنع كعكة عيد الميلاد في المنزل واسمها (البوش دي نويل التقليدية) (الجزيرة)

هلا الخطيب-بيروت

تغيرت مائدة عيد الميلاد اللبنانية بعد أن دخلت إليها وجبات أميركية وأوروبية وفرضت نفسها أطباقا رئيسية.

جويس أبيض شاهدة على هذا التغيّر، وهي الآن تعد أطباق الميلاد ليس فقط للعائلة إنما حسب التوصية. وتحضر هذه الأطباق في بيتها إضافة إلى العديد من الأطباق الأخرى.

تقول جويس للجزيرة نت إن تحضير حبش العيد (الديك الرومي) هو عادة أميركية كانت تحضر في عيد الشكر وليس في عيد الميلاد، أما في لبنان فكانت دجاجة العيد المحشية وحولها كوسا (قرع) وورق عنب بالأرز واللحم هي الأساس.

‪الفطر والأفوكادو مع اللحم من المقبلات الغربية الشهية‬ (الجزيرة)
‪الفطر والأفوكادو مع اللحم من المقبلات الغربية الشهية‬ (الجزيرة)

طقوس عشاء الميلاد
أما كعكة عيد الميلاد أو (البوش دي نويل) فهي كعكة أوروبية أيضا، وهي كيك يحضّر على شكل جذع شجرة يكون محشوا بالكريما ومزينا بالشوكولا.

وتلفت جويس إلى أن حلوى المغلي (أرز ناعم وماء وسكر وبهارات ومكسرات) الذي يصنع للضيوف احتفالا بقدوم المولد، كان يقدم في عيد الميلاد أيضا.

وتبين أنها في عيد الميلاد تفضل اجتماع الأسرة حول طاولة واحدة لما لذلك من رمزية وحدة العائلة، حيث توضع المقبلات أولا على الطاولة، ثم يقدم الطبق الرئيسي في منتصف وقت العشاء.

وتعتبر جويس أن مقبلات عشاء الميلاد تختلف بحسب الفكرة الأساسية إذا كان عربيا أم غربيا. وتقدم أفكارا للمقبلات وطريقتين لطبخ حبش العيد (الديك الرومي)، واحدة على الطريقة الأميركية التقليدية والأخرى على الطريقة اللبنانية.

ثم تقدم للسيدات كيفية تحضير (البوش دي نويل) بطريقة سهلة تعلمتها هي من الكتب الفرنسية وطوّرتها بشكل عملي.

وبدأت جويس تجربتها مع الطهي أولا بمساعدة والدتها وأحبت الطبخ الذي نال إعجاب الوالدة والأصدقاء، وبدأ البعض يوصيها أن تطبخ لهم. وتعتبر نفسها شيفا منزليا فهي تطبخ فقط من المواد التي تستعملها في منزلها لعائلتها، ولا تستعمل مواد استهلاكية أقل جودة.

‪ورق العنب يالزيت أو باللحم يزين سفرة عيد الميلاد في لبنان‬ (الجزيرة)
‪ورق العنب يالزيت أو باللحم يزين سفرة عيد الميلاد في لبنان‬ (الجزيرة)

مائدة لبنانية
تعدد جويس أهم مقبلات المائدة اللبنانية في عشاء عيد الميلاد، وهي: التبولة والفتوش، والحمص بالطحينة، والباذنجان المتبل، والكبة المقلية، وطاجن السمك، وورق العنب بالزيت، والمعجنات (سبانخ، بيتزا، رقاقات، سمبوسك، لحم بعجين وفطائر)، كما تشمل أصنافا أخرى منها نقانق وسجق وقصبة دجاج بالثوم والليمون، وتضيف بعض الأسر اللحوم النيئة مثل الكبة النيئة والتابلة والقصبة.

وهذه المقبلات -بحسب جويس- يناسبها الحبش على الطريقة اللبنانية التقليدية، أي المحشي بالأرز واللحم والقلوبات والكستناء.

ثم توضع الفواكه الموسمية، وفي النهاية تقدم كعكة (البوش دي نويل)، ويمكن تغييرها أو إضافة أي نوع حلو لبناني مثل العثملية أو المغلي.

‪صحن السلمون من المقبلات الغربية الشهية‬  (الجزيرة)
‪صحن السلمون من المقبلات الغربية الشهية‬  (الجزيرة)

مائدة غربية
أما المقبلات في السفرة الغربية فتبين جويس أنها يمكن أن تشمل صحنا بأنواع مختلفة من الأجبان، وصحنا منوّعا (شاركوتريه.. أنواع من المارتديلا والأجبان…)، صحن سلمون، فطائر محشية بالدجاج والخضار، أو بالقريدس، والتارت المالح مع الهليون أو الفطر والبصل.

كما يمكن إضافة الأصداف والمحار مع صوص بندورة أو ليمون وثوم وبقدونس، وكالاماري مقلي، وقريدس مع صوص كوكتيل وأفوكادو، أو فطر محشي بالفرن أو بروكولي، وسلطة فواكه مثل المانغو وأخرى فيها سلطعون أو قريدس..

ويكون الحبش (الديك الرومي) مطهوا على الطريقة الأجنبية ويمكن إضافة بطاطا بيريه (مهروسة).

تحضير حبش العيد الأميركي
تحضر جويس الحبش الأميركي بطريقة سهلة، تضيف أولا نكهة للزبدة إما بالثوم أو الأعشاب أو الزنجبيل وتدخلها تحت جلد الحبش في كل الأماكن، ثم يملح ويبهر ويدهن بالعسل والزبدة وأعشاب خاصة بالحبش من الخارج، ويوضع بداخله إكليل الجبل وورق الغار وورق الزعتر وليمونة مقطعة وبصلة صغيرة.

وحول الحبش توزع الخضروات من الكوسا (القرع) والبروكولي والجزر والبطاطا الصغيرة والفطر والبصل الصغير، بعد وضع الملح والتوابل وخلطها بالزبدة توضع كلّها في كيس الشوي في الفرن، ويمكن وضع الحبش وحده بالفرن وتكون الخضروات إما مسلوقة على البخار أو سوتيه (مقلية قليلا بالزبدة). 

‪الحبش على الطريقة الأميركية بات من الأطباق الشهيرة على المائدة اللبنانية‬ (الجزيرة)
‪الحبش على الطريقة الأميركية بات من الأطباق الشهيرة على المائدة اللبنانية‬ (الجزيرة)

الحبش على الطريقة اللبنانية
تقول جويس إن هذه الطريقة تصلح للدجاج والحبش أو الديك الرومي، فبعد تنظيفه يحشى بحشوة الأرز واللحم نصف المطبوخ مع المكسرات والكستناء والملح والبهار حسب الذوق، يدهن من الخارج بالعسل والزبدة ويوضع بكيس الشواء في الفرن حتى ينضج. ويحتاج كل كيلو حوالي ساعة على الأقل في الفرن. فلو كان وزنه أربعة كيلوغرامات سيحتاج لأربع ساعات.

وعند التقديم يوضع الأرز واللحم المطبوخان بمرق الدجاج حول الحبش مع المكسرات، ويمكن تقديمه مع صوص (الصلصة) أو من دونها.

أما بالنسبة للـ"صوص" فهي عبارة عن كوب من الزبدة تذاب ويضاف لها كوب من الطحين ويقلب على النار مع الزبدة حتى تصبح مثل العجين، ويضاف فوقها مرق الدجاج بالتدريج ويخفق بالخفاقة، ثم يضاف الملح والبهارات وجوزة الطيب، وقليل من صوص و"رشستهاير" وملعقة من الصويا السائلة لمزيد من النكهة ويمكن إضافة الفطر لمن يرغب.

البوش دي نويل
تقدم جويس طريقة عملية جدا لكعكة عيد الميلاد المعروفة بالبوش دي نويل (Buche de noel)، وهي الطريقة التي تعتمدها وتبيع منها بالعشرات أيام العيد بعد تزيينها بشكل جميل.

مقادير العجينة: أربع بيضات، كوب سكر ناعم، كوب طحين ملعقة فانيلا، ملعقة بايكنغ باودر، برش ليمونة.

يخفق البيض مع الفانيلا وبرش الليمون، يضاف السكر فالطحين والباكينغ باودر، وتمد على ورقة زبدة وتوضع بالفرن حوالي عشرين دقيقة حتى تنضج، ثم تلف مباشرة بفوطة رطبة بشكل "رول".

والكريمة عبارة عن زبدة وسكر بودرة وفانيلا وكاكاو. تمد الكريمة على العجينة ثم تلف على شكل ساندويتش لتشبه جذع الشجرة، وتقص لاحقا بشكل يشبه تفرع الأغصان.

تذاب الشوكولا بطريقة (بان ماري) أي طنجرة ماء فوقها طنجرة فيها الشوكولا. ويمكن وضع الشوكولا بقوالب لتتشكل بأشكال مختلفة بعد وضعها في الثلاجة، ويزين البوش بالشوكولا وقطع تمثل أجواء العيد مثل الأشجار الصغيرة وبابا نويل.

المصدر : الجزيرة