تعلم فن التخطيط للمستقبل وقول كلمة لا.. هكذا تدير وقتك ببراعة

تعلم أن تقول لا وأن تخطط للمستقبل: كيفية إدارة وقتك ببراعة
إذا كانت إحدى المهام تضر بالتزاماتك ومهامك ذات الأولوية فبإمكانك الاعتراض وقول "لا" (بيكسلز)

يوجد في العالم نوعان من الناس، هؤلاء الذين يحضرون في مواعيدهم المحددة، وأولئك الذين يتمتعون بالموهبة والكفاءة إلا أنهم يتأخرون باستمرار ولا يلتزمون بالمواعيد.

إذا كنت من النوع الثاني فإنك غالبا ما تستيقظ متأخرا، وتتأخر عن الحافلة الخاصة بك وعن مواعيدك. لذلك، قد تكون بعض النصائح مفيدة بالنسبة لك، خاصة وأنها تتعلق بكيفية إدارة الوقت ببراعة:

تعلم أن تقول "لا"
من الممكن أن تكون شخصا فائق الإنتاجية يعمل بنشاط على مدار اليوم ويتبع تعليمات الآخرين، لكنك قد لا تنجح. لذا ينبغي تحديد أولوياتك، لأن تجاهلها يؤدي لإهدار طاقتك دون جدوى.

فإذا كانت إحدى المهام يمكن أن تضر بالتزاماتك ومهامك ذات الأولوية، فبإمكانك الاعتراض وقول "لا" بحسب تقرير للكاتبة ليودميلا غريغوريفا نشره موقع "آف. بي. ري" الروسي.

‪النهوض باكرا يساعد على الوصول للعمل بوقت أبكر‬ (بيكسلز)
‪النهوض باكرا يساعد على الوصول للعمل بوقت أبكر‬ (بيكسلز)

انهض باكرا
من المفيد محاولة ضبط المنبه قبل ساعة، لأن النهوض باكرا يساعد على الوصول للعمل بوقت أبكر، وبالتالي سيؤثر على إيقاع العمل بشكل كبير. وعلى هذا الأساس، سيجعلك النهوض باكرا أكثر إنتاجية وستشعر بتوتر أقل ويصبح تركيزك على مهامك أكبر.

خطط للمستقبل
النظام مهم للذين يريدون القيام بمهامهم على أكمل وجه وتحقيق النجاح. ولذلك، خطط ليومك قبل يوم على الأقل، ضع قائمة مهامك وحدد أولوياتك. ولا تسمح للعقل الباطن بالتخلي عن أهدافك. وفي هذا السياق، يعد وضع قائمة بأهدافك بالغ الأهمية.

أبعد ما يشتت انتباهك
من السهل الوقوع في فخ المماطلة، خاصة عندما يحاط الإنسان بالعديد من الأشياء المغرية. لذلك، كن صريحا مع نفسك وأبعد أية أشياء تحول دون تحقيقك لأهدافك.

‪تحديد مدة زمنية يجعلك تسعى لإكمال المهمة قبل الوقت المحدد‬ (بيكسلز)
‪تحديد مدة زمنية يجعلك تسعى لإكمال المهمة قبل الوقت المحدد‬ (بيكسلز)

ضع حدا زمنيا
من المهم تخصيص وقت محدد لكل مهمة. فوضعك حدا زمنيا يجعلك تعمل بجد أكبر لإكمال مهمتك. وبهذه الطريقة يمكنك التنافس مع نفسك، إذ إن تحديد مدة زمنية يجعلك تسعى لإكمال المهمة قبل الوقت المحدد.

استغل عطلة نهاية الأسبوع
عطلة نهاية الأسبوع بطبيعة الحال استراحة تستحقها. ولكن، إذا كنت ممن يكافحون للقيام بمهمة ما، فلماذا لا تقضي ساعة أو ساعتين في العطلة لإنهاء المهام الصغيرة؟

ينبغي أن يشعر المرء بالرضا ما دام يقوم بمهامه ولا يحاول البحث عن الكمال (بيكسلز)
ينبغي أن يشعر المرء بالرضا ما دام يقوم بمهامه ولا يحاول البحث عن الكمال (بيكسلز)

توقف عن البحث عن الكمال
لن يكون الشخص قادرا على الشعور بالرضا، إذا كان يشك بالمهام التي يُنفذها. وهذا يجعلك تشعر بالإجهاد، وقد يؤثر سلبا على صحتك. وبناء على ذلك، ينبغي أن تشعر بالرضا مادمت تقوم بمهامك، ولا تحاول البحث عن الكمال.

خذ قسطا من الراحة
من المهم أن تعتني بنفسك، بعد العمل بجد ينبغي عليك أخذ قسط من الراحة، لإراحة جسدك وعقلك، تنفس بالهواء الطلق ومارس الرياضة والتأمل. وفي حال لم يحصل المرء على قسط من الراحة، فلن يتمكن من تحقيق النجاح المنشود. 

المصدر : مواقع إلكترونية