كيف تطلب إجازة من العمل قبل الحصول عليه؟

ميدان - إتش آر عمل وظيفة مقابلة
قد يبدو مستحيلا أن تتقدم بطلب إجازة قبل تسلم الوظيفة لكن الأمر ممكن (بيكساباي)

شيماء عبدالله 

طلب الحصول على إجازة قبل بدء العمل أمر محرج للغاية، لكنه في الوقت نفسه معقول جدا، وفقا لجريدة هارفارد بيزنس ريفيو، فالجميع بالشركة لديهم إجازات مدفوعة، أليس كذلك؟ من خلال طرح طلب مباشر ومركز على الحلول والبدائل، يمكنك الحصول على الوظيفة وعلى حقيبة الظهر للرحلة في آن واحد.

إذا كنت محظوظا فسيكون من بين الأسئلة الموجهة إليك: هل لديك أي خطة إجازة قريبة؟ وحينها يكون الأمر سهلا بإبلاغ الإدارة بإجازتك المخطط لها. أما إذا كنت من سيئي الحظ، فلا تحزن، فهناك خطة بديلة بوسعك أن تسير عليها مع مديرك لتضمن منحك الإجازة قبل بداية العمل بسلاسة فائقة، ودون أن تطلب، وهذه عناصرها:

1– مهارات الإقناع
ليس من الطبيعي أن تسمح لك الشركة بإجازة لأنك قد خططت للسفر، فلا بد أن تكون الشخص الذي لا يمكن رفضه، وعليك إقناعهم بذلك، وذلك من خلال إعداد سيرة ذاتية مميزة، مكتوبة بحرفية، وعندما يتعلق الأمر بالإجازة، فهنا يأتي دورك لإقناعهم بأنهم لن يستطيعوا إيجاد بديل لك ولمهاراتك، وليس في الأمر شيء إذا تأخر موعد بدء العمل بضعة أيام.

2- متى تتحدث؟

إذا لم يتحدث معك صاحب العمل عنها مع بداية المقابلة، فالتزم الصمت، واستمع أكثر إلى عرض العمل، حتى تأتي النقطة الأهم "متى يمكنك البدء معنا؟"، هنا يمكنك ذكر الإجازة المخططة، أما إذا لم يذكر صاحب العمل هذا السؤال فعليك أن تؤجله أيضا، حتى بدء مناقشة حزمة مزايا الشركة معك، من إجازات وعلاوات وتأمين صحي واجتماعي وهكذا.

‪إذا لم يتحدث معك صاحب العمل عن الإجازات مع بداية المقابلة، فالتزم الصمت‬ (مواقع التواصل)
‪إذا لم يتحدث معك صاحب العمل عن الإجازات مع بداية المقابلة، فالتزم الصمت‬ (مواقع التواصل)

3- لا تعتذر أو تطلب الإذن
لا تخبرهم أنه من المحتمل أن تكون لديك خطة بإجازة مسبقة، لكن أخبرهم أنك قد حجزت رحلة مخططة، من طريقتك في التعبير، سيعرف أصحاب العمل مهارة أخرى من مهاراتك، وهي كيفية التصرف في المواقف الصعبة، أيضا لا تدع صاحب العمل يتدخل فيما لا يعنيه، فيخبرك أن "دهب" أفضل من المالديف، أو أن المال الذي تكلفته الرحلة يمكنك من دفع مقدم شراء شيء آخر أكثر قيمة، إذ إن استرسال صاحب الشركة في الحديث، ربما يجعلك تعيد التفكير في الأمر برمته.

4- جملتان لا أكثر
 اجعل حديثك عن الإجازة المطلوبة قصيرا وموجزا وشاملا، وإليك بعض النماذج:

لأننا نناقش تواريخ البدء، فأردت أن أخبركم أن لدي رحلة مخططة من 30 أكتوبر إلى 7 نوفمبر، وأنا سعيد لأنني سأبدأ العمل معكم منذ يوم الاثنين.

فيما يتعلق بأيام العطلات، فقد أردت إخباركم أن لدي رحلة مخططة هذا الشهر، بعد تاريخ البدء المطروح، هل يمكن أن توضح كيف يمكن أن تبدو سياسة إجازات الشركة، وكيف يمكن أن يتم التعامل معها؟

بمجرد الحديث بهذه الطريقة، انتظر حتى ترى كيف تستجيب جهة العمل، ليس عليك أن تشاركهم قدرا واسعا من التفاصيل لتبرير خطتك.

قبل النصيحة الأخيرة، تؤكد الصحفية الاقتصادية كاثلين ماكيلفي -في إحدى مقالاتها- احتياجك لخطة بديلة، وعليك وضعها في حالة تأزم الموقف، كأن تقترح مثلا أن تستقطع إجازتك من إجازاتك المستقبلية، أو تأخذها من رصيد الإجازات المدفوعة، وقد يقوم مديرو التوظيف باقتراح البدء المتأخر أيضا حتى لا تقتطع جدول انتظام الرواتب، أو النظام الداخلي.

أنت المرشح الأفضل للوظيفة، ثق بنفسك وتعامل على هذا الأساس (مواقع التواصل)
أنت المرشح الأفضل للوظيفة، ثق بنفسك وتعامل على هذا الأساس (مواقع التواصل)

5- لا تخف
أنت المرشح الأفضل للوظيفة، ثق بنفسك وتعامل على هذا الأساس، وتأكد أنك لن تفقد المتعة ولا الوظيفة، أما إذا لم تجد أثرا لكل ما فعلت، وأصرت إدارتك على العمل في الوقت المحدد، فعليك -كما تقول كاثلين- أن تضحي بالرحلة وتخطط لها في وقت آخر، فلا أحد يجد عملا بسهولة!

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية