لماذا نستمر بعلاقة غير ناجحة ولو رغبنا في إنهائها؟

دراسة: لماذا نتشبث بالعلاقات غير الناجحة حتى عندما نرغب في إنهائها؟
حتى الذين يشعرون بعدم التقدير من شريكهم يأخذون مشاعره بعين الاعتبار عند قرار الانفصال عنه (مواقع التواصل)

في دراسة نُشرت في مجلة "الشخصية وعلم النفس الاجتماعي"، سعى الباحثون لمعرفة ما إذا كان الأشخاص في العلاقات العاطفية يفكرون في رغباتهم واحتياجاتهم الخاصة فقط، أو أنهم يأخذون مشاعر شركائهم أيضا بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار إنهاء العلاقة.

وبحسب تقرير للكاتبة ماريانا بوكاروفا، نشرته مجلة "سايكولوجي توداي" الأميركية، أجرى الباحثون دراستين لمعرفة ما إذا كان قرار الاستمرار في العلاقة يتخذه الأفراد من أجل تجنب جرح مشاعر الشريك، أم لأن لديهم دوافع إيجابية تشجعهم على البقاء.

‪دراسة: المشاركون أبدوا ميلا أقل للانفصال إذا رأوا أن شريكهم سيشعر بحزن كبير لإنهاء العلاقة‬ (مواقع التواصل)
‪دراسة: المشاركون أبدوا ميلا أقل للانفصال إذا رأوا أن شريكهم سيشعر بحزن كبير لإنهاء العلاقة‬ (مواقع التواصل)

مقدار الحزن
وفي الدراسة الأولى، تمت متابعة 1348 مشاركا لمدة عشرة أسابيع، ثم تم إجراء استبيان يتضمن أسئلة عن العلاقة العاطفية الحالية لكل مشارك، بالإضافة إلى اختبار حول مقاييس الشخصية وتصورات حول التزام الشريك، بالإضافة إلى أسئلة متعلقة بتحديد مقدار الحزن التي سيعاني منه الشريك عند الانفصال، فضلا عن بعض المعلومات الديمغرافية العامة.

ومن أجل دراسة تصورات المشاركين، طلب منهم أيضا الرد على رسائل إلكترونية أسبوعية للتأكد مما إذا كانوا لا يزالون في علاقة عاطفية أم انفصلوا.

وأثبتت النتائج أن المشاركين كانوا أقل ميلا للانفصال عن شركائهم، خاصة إذا كانوا يرون أن شريكهم ملتزم بالعلاقة أو أنه سيشعر بحزن كبير عند إنهاء العلاقة.

الاعتماد النفسي
أما الدراسة الثانية فتستند إلى الدراسة الأولى، حيث تمت متابعة خمسمئة مشارك كانوا قد فكروا في الانفصال عن شركاء حياتهم على مدى شهرين. وقدم الباحثون عدة فرضيات، وحللوا الفكرة المتمثلة في أنه على الرغم من التفكير في الانفصال فإن اعتماد الشريك النفسي على العلاقة من شأنه أن يجعل الشخص يتخلى عن فكرة إنهائها.

واعتُمدت المقاييس نفسها المُتبعة في الدراسة الأولى، وطُرحت أسئلة تفسر سبب بقاء المرء في علاقة غير سعيدة: إما بسبب الإحساس بالذنب أو خوفا من انتقام الشريك أو الحكم السلبي.

وعلى غرار نتائج الدراسة الأولى، قدم المشاركون إجابات لكن الأسباب لم تكن الشعور بالذنب أو الخوف من الانتقام والحكم السلبي.

‪اعتماد الشريك النفسي على العلاقة من شأنه أن يجعل الشخص يتخلى عن فكرة إنهائها‬ (مواقع التواصل)
‪اعتماد الشريك النفسي على العلاقة من شأنه أن يجعل الشخص يتخلى عن فكرة إنهائها‬ (مواقع التواصل)

مشاعر الآخر
واستخلص الباحثون أننا في الحقيقة نميل إلى البقاء في علاقات عاطفية غير ناجحة خوفا على مشاعر شركائنا.

وحيال هذا الشأن، قال الباحثون "لقد وجدنا أن قراراتنا ليست مرتبطة بالشعور بالتقدير، وهذا يثبت أنه حتى الأشخاص الذين يشعرون بعدم التقدير من شركائهم، لا يزالون يأخذون مشاعر الشريك بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار الانفصال".

وأضاف الباحثون أن نتائج كلتا الدراستين تشير إلى أن الناس أقل ميلا للانفصال عن شريكهم الذي يعتمد بشكل كبير على العلاقة، حتى إن لم تكن ناجحة ولا تلبي احتياجاتهم الخاصة.

المصدر : الصحافة الأميركية