انفجار غامض أمام السفارة الأميركية في بكين

A police officer is seen near the U.S. embassy in Beijing, China July 26, 2018. REUTERS/ Thomas Peter
الشرطة الصينية فرضت طوقا أمنيا حول مقر السفارة الأميركية في بكين عقب الانفجار (رويترز)

سارعت السلطات الصينية إلى فرض طوق أمني حول مقر السفارة الأميركية في العاصمة بكين اليوم عقب انفجار أمام مقر السفارة تعددت الروايات بشأنه.

وقالت الشرطة الصينية في بيان مقتضب لها "إن ما يبدو أنها قطعة ألعاب نارية انفجرت أمام السفارة الأميركية، مما أدى إلى إصابة مشتبه به عمره 26 عاما بجروح بسيطة".

ونقل المصاب -وهو من منطقة منغوليا الداخلية شمالي الصين– إلى المستشفى، وقالت الشرطة في بيانها إن حالته ليست خطيرة، مؤكدة عدم وقوع أي إصابات أخرى.

ولم تشر الشرطة الصينية إلى الدوافع المحتملة للهجوم، علما أن الصين منخرطة حاليا في حرب تجارية مع الولايات المتحدة الأميركية بدأها الرئيس دونالد ترامب بعد قيام البلدين بفرض رسوم جمركية متبادلة على بضائعهما وصلت قيمتها إلى 34 مليار دولار.
 
وفي وقت سابق اليوم، قالت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية -التي تديرها الدولة- إن الشرطة اقتادت امرأة سكبت البنزين على نفسها، في محاولة على ما يبدو لإحراق نفسها أمام السفارة الأميركية.
 
أما السفارة الأميركية فقالت في بيان منفصل إن الانفجار "نجم عن قنبلة"، وإن الشرطة تعاملت مع الواقعة، ولم تذكر تفاصيل أخرى.
 
وانتشر على موقع توتير مقطع مصور يظهر سيارات شرطة تحيط بمقر السفارة، وسحبا من الدخان، ووجود حطام وأشخاص متجمعين خارج السفارة الواقعة بشمال شرق بكين، حسبما أفادت وكالة أسوشيتد برس الأميركية.
 
وذكر شهود عيان أنهم رأوا الشرطة الصينية وهي تفحص مركبة أمام السفارة، وقال أحدهم إن نحو ثماني مركبات للشرطة كانت منتشرة قرب السفارة، وإن الطريق المجاور للمجمع قد أغلق.
  
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن امرأة كانت في الموقع أنها رأت الانفجار نحو الساعة الواحدة والنصف بالتوقيت المحلي (05:30 بتوقيت غرينتش). 

وقد طوقت الشرطة المنطقة المحيطة بالسفارة، واستؤنفت حركة المرور على الطريق الرئيسي القريب منها. 

المصدر : الجزيرة + وكالات